الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأطباء» تخاطب «التنظيم والإدارة» لبحث أزمة الطوارئ والنوبتجيات

«الأطباء» تخاطب «التنظيم والإدارة» لبحث أزمة الطوارئ والنوبتجيات
«الأطباء» تخاطب «التنظيم والإدارة» لبحث أزمة الطوارئ والنوبتجيات




كتبت - أمانى حسين


تعقد النقابة العامة للأطباء ورشة عمل مع أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، وذلك لعرض ومناقشة قانونى تشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية والمسئولية القانونية للأطباء صباح الغد بدار الحكمة.
كما خاطبت النقابة المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وطالبت الجهاز المركزى بإفادتها بصورة رسمية من رأى الجهاز بجواز الجمع بين حافز الطوارئ ومقابل النوبتجيات.
وأشارت النقابة إلى أنه صدر قرار من وزارة المالية الكتاب الدورى رقم 17 لسنة 2015، والخاص بالتعليمات المالية لتطبيق قانون 14 لسنة 2014، والخاص باعتبار أعضاء المهن الطبية والمعدل بالقانون رقم 137 لسنة 2014، وجاء بالمادة الثانية «بند رقم 6» أنه لا يجوز الجمع بين حافز الطوارئ وبين مقابل النوبتجيات.
وأكدت النقابة أن هذا البند مخالف للقانون والدستور، لأن القانون الذى أقر حافز الطوارئ وأقر مقابل النوبتجيات لم ينص على عدم جواز الجمع بينهما، كما أن العمل بالنوبتجيات هو عمل إضافى، ولا يجوز حرمان من يكلف به من الحصول على مقابل لعمله.
وأضافت النقابة أن هذا البند سوف يساوى بين من يكلف بالعمل نوبتجية واحدة وبين من يكلف بعشر نوبتجيات شهريًا، وهذا الأمر غير منطقى وغير دستورى، كما أنه يفرغ القانون من مضمونه لأن إقرار حافز الطوارئ فى القانون كان لتحفيز الأطباء على العمل بأقسام الطوارئ التى يوجد بها ندرة شديدة وتحتاج لمجهودات إضافية ومضنية.