الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إبراهيم عبد المجيد يروى «حكايات ساعة الإفطار»




 صدر للروائى إبراهيم عبد المجيد مجموعة قصصية جديدة بعنوان «حكايات ساعة الإفطار»، تضم 30 قصة، كلها مرتبطة بتوقيت واحد وهو ساعة الإفطار فى رمضان، مكتوبة بلغة الحكاية البسيطة، لكشف ما يحدث فى هذه التوقيت من مواقف إنسانية، وذكريات لا تنسى.
 
وعن اختياره لهذا التوقيت تحديدا يقول إبراهيم عبد المجيد: إن ساعة الإفطار ليست كغيرها، هى ساعة يصفو فيها الإنسان والكون والحياة، وكأن جاءت إلينا رسالة أن تصفو القلوب والنوايا، هى ساعة لا تنسى، فإذا حدث فيها شيء غير مألوف، يأخذ القلب والروح إلى أعلى درجات الدهشة والمفاجأة، لحظة فيها الضحك والحزن واللقاء، وربما يأتى فيها الفراق.
 
ويكمل عبد المجيد: استوحيت إحدى قصص المجموعة مما دار أثناء الثورة فى ميدان التحرير، وأثناء تواجدى مع الشباب، الذين كانوا يقيمون الإفطار فى الميدان، عندما ذهب أحد الشباب إلى عساكر الجيش وعساكر الأمن المركزى وقدم لهم الأكل وقال لهم: «أعلم أنكم بعد الإفطار ربما تقتلوني، لكن هذه ساعة الإفطار ورمضان كريم».
 
كما تضم المجموعة قصصًا آخرى عن إنسان الذى لا يشتهى الطعام لأنه يفطر بمفرده، فيقرر أن يذهب لمائدة الرحمن يأكل بشهية مفتوحة، وقصة أخرى عن رجل يضرب زوجته كل يوم قبل الإفطار، ويتدخل الجيران لمنع هذا الضرب، وغيرها من الحكايات.