الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الوطنية» للاستصلاح.. قصة نجاح بشرق العوينات

«الوطنية» للاستصلاح.. قصة نجاح بشرق العوينات
«الوطنية» للاستصلاح.. قصة نجاح بشرق العوينات




كتب - إبراهيم رمضان


يمثل إنجاز الشركة «الوطنية» لاستصلاح الأراضى، بمنطقة شرق العوينات، بسواعد الأبطال من المنتمين لهذه الشركة، واحدا من الإنجازات المتتالية لجهاز الخدمة الوطنية، فى مختلف المجالات.
الوطنية للاستصلاح تمكنت عبر تخطيط محكم ورؤية تنموية شاملة، وعمل دءوب ومستمر منذ تأسيسها فى فى عام 1999 وحتى 2015 من استصلاح 110 آلاف فدان، كانت ضربة البداية فى كل هذه المساحات باستصلاح 5 ألاف فدان كمرحلة أولى ثم توسعت فى عمليات الاستصلاح والزراعة حتى وصلت لهذه المساحات.
ولكن قصة النجاح التى سطرها القائمون على تلك الشركة لم تقتصر فقط على استصلاح وزراعة هذه المساحات من الأراضى، ولكن كانت الرؤية الثاقبة للقيادات المتتالية هى ضرورة أن يتضمن المشروع عدة أنشطة زراعية أخري، حيث تمتلك الشركة.
19 مزرعة للنشاط الحيوانى بإجمالى 14200 رأس تنتج من خلالها الأغنام من السلالات المميزة «البرقي» حيث تساهم الشركة فى سد احتياجات السوق المحلية من رءوس الأغنام الحية بحوالى 2000 رأس سنويًا.
وتمتلك الشركة الوطنية 30 منحلًا بإجمالى 14 ألف خلية تنتج من خلالها 70 طنًا من عسل النحل الطبيعى سنويا تباع فى السوق المحلي، كما أنها تمتلك 64 برج حمام بإجمالى 3250 زوجًا.
مؤخرا عرضت الشركة فى المعارض الزراعية، كافة الأنشطة الزراعية، التى تنفذها، وشرح مندوبيها للزوار كيف تمكنت الشركة من تنفيذ هذا المجهود بسواعد الأبطال من أبناء المصريين، ووزعت كتيبا صغيرا يوضح أنشطة الشركة وخدماتها وماتمتلكه بمنطقة شرق العوينات من إمكانيات يمكن للمستثمرين والشركات من الاستفادة منها، عبر مجموعة من المنتجات والخدمات والتسهيلات للراغبين بالاستثمار فى منطقة شرق العوينات.
وحددت الشركة الخدمات التى تقدمها فى تقديم خدمة تأجير الأراضى المستصلحة والمزودة بأنظمة الرى الحديث والمدعومة بعناصر التأمين، كما أنها تطرح خدمات الزراعات التعاقدية مع مختلف الشركات والهيئات بالإضافة للمشاركة على الزراعات المتنوعة.
وأوضحت الشركة الوطنية للاستصلاح أن شركات القطاع الخاص الراغبة فى التعاون مع الشركة الوطنية يمكنها ذلك من خلال خطوتين، الخطوة الأولى أن تكون الشركة قائمة بالفعل ولها سجل تجارى وبطاقة ضريبية سارية معتمدة بآخر إقرار ضريبي، والخطوة الثانية هى أن تحصل الشركة على الموافقة الأمنية للتعامل مع جهات القوات المسلحة بالدولة ويمكن استخراجها بسهولة من مقر الأمن الحربي.
وأشارت إلى أن تحديد قيمة إيجارات الأراضى الخاضعة لها تتم طبقا لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات بالدولة رقم 89 لسنة 1998، ومن ثم يتم تأجير الأراضى عن طريق لجان مزايدات بعد النشر والإعلان على جميع الشركات المسجلة والمستوفية لشرطى التعامل، وتكون القيمة الإيجارية للفدان هى آخر سعر فى المزايدة طبقا لمكان وطبيعة الأرض والمحصول.
وتوضح الشركة أن جميع المحاصيل يمكن زراعتها بمنطقة شرق العوينات مثل «البرسيم – البلدى والحجازى – والقمح والشعير والذرة والبطاطس والبنجر والفول السودانى والثوم والبصل وبطيخ اللب والخضروات بأنواعها المختلفة والنباتات الطبية والعطرية «البردقوش والشمر والينسون والكمون والكركديه والنعناع والبابونج والفواكه بأنواعها « المانجو البرتقال والليمون والبلح والعنب»
وبحسب المعلومات المتاحة للشركة فإن الشركة يمكنها المشاركة مع أى شركة على الزراعات المختلفة بمزرعتها، مؤكدة أن لكل عقد طبيعته الخاصة التى تختلف من نوع زراعة إلى آخر.