الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موردو القمح حائرون بين بنك التنمية والقابضة للمطاحن

موردو القمح حائرون بين بنك التنمية والقابضة للمطاحن
موردو القمح حائرون بين بنك التنمية والقابضة للمطاحن




أسيوط ـ إيهاب عمر


يواجه المزارعون بمحافظة أسيوط أزمة طاحنة بسبب قيام الشركة القابضة للمطاحن بتوريد المبالغ لهم خلال 3 أسابيع، فى حين أن بنك التنمية والائتمان الزراعى يورد المبالغ خلال 48 ساعة، ما يؤدى إلى تفضيل المزارعين توريد القمح فى شون البنك التى تمثل 20% من السعة التخزينية المتاحة.
كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر تعليماته للشركة القابضة وشركة المطاحن بالالتزام بتوريد قيمة الأقماح الموردة من المزارعين للصوامع خلال 48 ساعة أسوة ببنك التنمية والائتمان الزراعى.
يشار إلى أن المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، عرض المشكلة على رئيس الوزراء، خلال اتصال عبر الفيديو كونفرانس من داخل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، للاطمئنان على وضع الشون التخزينية لاستقبال محصول القمح هذا العام.
وقال الدسوقي: إن إجمالى المساحة المنزرعة فى المحافظة بلغ 240 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 2.7 أى ما يقارب من 650 ألف طن قمح، لافتاً إلى أن عدد الصوامع والشون فى جميع المراكز على مستوى المحافظة تكفى تماما للأرصدة المتوقع تسليمها خلال الفترة المقبلة.
وأضاف: يبلغ عدد الشون 19 شونة إضافة إلى 23 صومعة تخزين بالشركة القابضة وشركة المطاحن بإجمالى قدرة تخزينية بما يقارب من 240 ألف طن تم توريد 27 ألف طن حتى أمس الأول، لافتا إلى أن متوسط توريد الأقماح خلال الأعوام السابقة كان أقل من 160 ألف طن ونتوقع بعد منظومة الخبز التى استكملت العام الماضى أن تزيد نسبة التوريد ونحن جاهزون لأى زيادة بأن نطحن بالتوازى ولدينا سعة استهلاكية حوالى 1300 طن/يوم.