الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«النور» يتقدم بمقترح لـ«الإدارة المحلية» لا يهدر أصوات الناخبين

«النور» يتقدم بمقترح لـ«الإدارة المحلية» لا يهدر أصوات الناخبين
«النور» يتقدم بمقترح لـ«الإدارة المحلية» لا يهدر أصوات الناخبين




كتب ـ محمود محرم

قال مصعب أمين أمين لجنة الشباب بحزب النور: «إن الحزب سوف يتقدم بمقترح قانون للإدارة المحلية خلال الفترة المقبلة يسعى فى توجهه إلى الاستفادة من أكبر قدر ممكن من الأصوات وإفراز مجالس محلية تعبر عن مكونات المجتمع المصرى ويتناغم مع مبدأ التمثيل المناسب الذى نص عليه الدستور».
وأوضح أمين: المستشار رفعت قمصان أكد أن القانون لا يزال محل إعداد ولم يخرج من اللجنة التشريعية حتى الآن، وأنه سوف يطرح للنقاش فى مرحلة أخرى بعد النظر بجميع اقتراحات الأحزاب المقدمة إليهم.
ومن جانبه، أكد الدكتور محمد الجيزاوى عضو مكتب الأمانة العامة لحزب النور أن الحزب يدعم إجراء انتخابات المحليات بنظام القائمة النسبية على أن تستوفى الفئات التى نص عليها الدستور أولاً لأنه النظام الذى يكفل عدالة تمثيل أصوات الناخبين واحترام اختياراتهم بعكس القائمة المغلقة التى تهدر 49% منها.
وأوضح الجيزاوى أن نظام القائمة المغلقة المطلقة يحرم كفاءات كثيرة من المشاركة فى تحمل المسئولية، كذلك فى حالة القرى الكبيرة التى قد تستأثر وحدها بنسبة الـ50% + 1 دون الحاجة إلى مرشحين من قرى صغيرة تشترك معها فى نفس الوحدة المحلية.
وفى سياق آخر أكد الدكتور محمود رشاد حبيب عضو مجلس النواب عن حزب النور، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان سوف تبدأ زيارتها الأولى خارج البلاد إلى البرلمان الأوروبى فى استراتسبورج فى الفترة من 22 حتى 26 مايو الجارى.
وأضاف نائب النور إنه خلال اجتماع اللجنة، تم ترشيح 4 نواب من اللجنة، وهم: صلاح عبدالبديع، وأمل زكريا، وتادرس قلدس، واللواء بدوى، وأمل زكريا، موضحًا أن الدعوات ستصل قريبًا إلى المجلس.