الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشئون العربية» تطالب برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى

«الشئون العربية» تطالب برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى
«الشئون العربية» تطالب برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى




كتبت ـ ولاء حسين

أصدرت لجنة الشئون العربية بيانًا أمس أكدت فيه ضرورة إعادة تسليح القوات المسلحة الليبية لتكون أكثر قدرة على مواجهة خطر تنظيم داعش الإرهابى ودون الانتظار والمراهنة لحين تحقق الحل السياسيى، بينما حذرت اللجنة من الدور المشبوه الذى قامت به القوى الغربية متمثلة فى حلف شمال الأطلنطى «الناتو» فى تأجيج الصراع وإسقاط مؤسسات الدولة ثم تركها فى حالة فوضى.
وطالب البيان الجامعة العربية بالإسراع بتأسيس القوة العربية المشتركة لمساعدة ليبيا لمواجهة التنظيمات لإرهابية على أرضها وقطع الطريق على التدخل الأجنبى.
ومن جانبه أكد مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار السفير أسامة المندوب خلال اجتماع اللجنة أمس أن هناك خمس محددات تحكم سياسية مصر نحو ليبيا، وهى احترام الشرعية التى اختارها الشعب الليبى فى انتخابات 2014، والمحافظة على وحدة الأراضى الليبية ومؤسساتها، ورفض أى تدخل عسكرى خارجى فى الأزمة الليبية، ورفع الحظر على توريد السلاح للجيش الليبى، لافتًا إلى أن الميليشيات الليبية تتلقى سيلاً هائلا من السلاح من جهات إقليمية.
وأضاف المندوب: «نحن فى انتظار اعتراف البرلمان الليبى بحكومة الوفاق حتى تستطيع فرض سيطرتها، ونسعى لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى حتى يستطيع فرض سيطرته ومكافحة الهجرة غير الشرعية، خاصةً أن الحق يحتاج قوة تنصره».