الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة التشيد بـ «رجال الأعمال» : دعم المستثمر المصرى الخطوة الأولى لجذب الاستثمارات الأجنبية

لجنة التشيد بـ «رجال الأعمال» : دعم المستثمر المصرى الخطوة الأولى لجذب الاستثمارات الأجنبية
لجنة التشيد بـ «رجال الأعمال» : دعم المستثمر المصرى الخطوة الأولى لجذب الاستثمارات الأجنبية




تترقب لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال اجتماعاً مهمًا مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، لمناقشة العديد من الملفات المتعلقة بالقطاع العقارى وسُبل تنشيط الاستثمارات المحلية به وجذب شريحة المستثمرين الأجانب.
وفى هذا الإطار طالب المهندس علاء فكرى عضو لجنة التشييد ورئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية،بالتركيز على عدة متطلبات تضمن تنشيط حركة الاستثمارات ومنها عودة وزارة الاسكان للقيام بدورها كمراقب ومنظم ومحفز للسوق العقارية والاهتمام بنموذج المشاركة العادلة بين الدوله والمستثمرين بما يضمن حق الدوله ويحقق عائد مناسب للقطاع الخاص.
ولفت إلى أن هناك بعض الملفات التى تقف حائلا امام جذب المستثمرين الأجانب ومنها اختلاف سعر صرف الدولار علاوة على ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية، بما يساهم فى تآكل هوامش أرباح المستثمرين الأجانب ويربك حسابتهم وخططهم الاستثمارية.
وشدد فكرى على أهمية وضوح سياسات الدولة فى طرح الأراضى والإعلان مسبقا عن مواعيد وشروط الطرح لدعم الجهود الكبيرة للدولة لدفع عجلة التنمية بشفافية وعدالة لافتًا إلى أن هناك العديد من الشراكات التى أبرمتها الدولة مع مطورى القطاع الخاص غير كافية ولاتزال قدرات التطويرية للشركات المصرية آكبر بكثير من الشراكات التى تمت.
ولفت عضو لجنة التشييد بجميعة رجال الأعمال إلى آهميه صدور قانون اتحاد المطورين العقاريين، فى وقت قريب وتوقيت عرضه على مجلس النواب تمهيداً لإقراره نظرا لما تضمنه من ضمانات وضوابط تساعد على ضبط السوق وتنظيمه.
وأوضح أن المستثمرين المصريين يبذلون جهود كبيره لجذب شركات استثماريه أجنبية إلى السوق المصرية وننتظر مزيدًا من الدعم من الدولة لتحقيق أهداف القيادة السياسية يبدأ من تخفيف الضغوط التى تواجها الشركات المصريه آهمها ندرة الأراضى لتنميه الوطن بكفاءة وسرعة والاستفادة من إمكانات الشركات المصرية التى تعد قوة مصرية وطنية تخدم الوطن ومازال لديها الكثير لتقدمه.
وأوضح أن السوق العقارية المصرية تعد الأكبر فى المنطقة، وحجم الطلب على العقار بها يفوق إمكانات وطاقات الدولة والقطاع الخاص مجتمعة، منتقدا ارتفاع أسعار الأراضى فى الطرح الأخير عبر الشباك الواحد والذى أسهم فى تعطل رغبة 280 شركة ومطورًا قاموا بشراء كرسات الشروط.
وأكد فكرى على أن هدف المستثمرين الوصول لنتائج إيجابية خلال الجلسة النقاشية مع وزير الإسكان فى هذه البنود والمطالب، لإرساء دعائم حقيقية للشراكة يستفيد المجتمع والاقتصاد المصرى بأكمله من ثمارها.