السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحسوبية تحسم مسابقة تعيين مهندسى الضرائب العقارية

المحسوبية تحسم مسابقة تعيين مهندسى الضرائب العقارية
المحسوبية تحسم مسابقة تعيين مهندسى الضرائب العقارية




كتبت - اسلام عبد الرسول


كعادة كافة المصالح الحكومية فى الدولة تجد الابناء والاقارب من الدرجة الاولى متمركزين فى ادارات الجهة الحكومية التى يرأسها المسئول.
ولم تكن مصلحة الضرائب العقارية بعيدة عن هذا الاطار فالى جانب   كافة اشكال اهدار المال العام وعدم تحقيق حصيلة لائقة بتطبيق قانون ينتظر ان يسهم فى سد عجز الموازنة المتفاقم الا ان المحسوبية كانت شكلا جديدا من اشكال اهدار المال العام.
المستندات التى حصلت عليها روزاليوسف تكشف ان حسم نتيجة مسابقة تعيينات عدد 21مهندس: بالضرائب العقارية تدخلت فيه اياد عديدة بعيدًا عن تكافؤ الفرص.
وكانت النتيجة وفقا للمستندات تعيين ابن رئيسة المصلحة ضمن تلك التعيينات وهو حاصل على بكالوريوس حاسبات ومعلومات.
وفى اغسطس الماضى اعلنت مصلحة الضرائب العامة عن حاجتها الى عدد من الوظائف وذلك فى الاعلان رقم 1 لسنة 2015 عبر موقعها الرسمى وايضا عبر مديريات وزارة المالية البالغ عددها 29 مديرية فى مختلف المحافظات وقامت بوضع عدة شروط لها على ان تكون من وظائف الدرجة الثانية والثالثة.. وكان من بين التخصصات والمؤهلات المطلوبة فى مسابقة مصلحة الضرائب العقارية 2015 بكالوريوس حاسبات ومعلومات.
وتم تعيين ابن رئيسة المصلحة ضمن تلك التعيينات علما بأن آلاف الخريجين تقدموا لشغل تلك الوظيفة الا انه تم اختيار ابن رئيسة المصلحة رغم تخطيه شرط السن حيث يبلغ 31عامًا.
تعيين رؤساء المأموريات والمديرين تحكمه المحسوبية حيث تم تعيين مديرى العموم بناء على الاختيار وليس كما هو معتاد بتشكيل لجنة فعلية مكونة من 6 اشخاص بالوزارة يتولون مهمة اختيار مديرى العموم الا انه فى الترشيحات الاخيرة لم يتم ذلك.
مصلحة الضرائب العقارية واحدة من اهم المصالح الايرادية فى مصر تشر على تحصيل 3 انواع من الضرائب وحتى الان لم تحرز تقدما فى انجاح قانون الضريبة على العقارات المبنية او انهاء مشكلات قانون ضريبة الاطيان الزراعية وضبط ضريبة الملاهى التى بها نسبة تهرب كبيرة تهدر الملايين على خزانة الدولة حيث ان حصيلتها السنوية لا تتعدى 400مليون جنيه فى حين ان المتوقع عنها لا يقل عن مليارى جنيه.