الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء مؤتمر رؤساء الجامعات الفرانكفونية بالإسكندرية

بدء مؤتمر رؤساء الجامعات الفرانكفونية بالإسكندرية
بدء مؤتمر رؤساء الجامعات الفرانكفونية بالإسكندرية




كتبت - نسرين عبد الرحيم

بدأت صباح أمس فاعليات الملتقى الدولى حول الجودة والتقييم فى خدمة التعليم العالى الذى ينظمه مؤتمر رؤساء الجامعات الفرانكفونية فى منطقة الشرق الأوسط CONFREMO ومكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية الفرانكفونية وجامعة الإسكندرية وتستمر أعماله لمدة يومين بقاعة المؤتمرات بكلية الطب ويشارك فيه رؤساء وممثلو الجامعات ونواب رئيس جامعة الإسكندرية وعمداء الكليات ومسئولو الجودة بالكليات واساتذة وطلاب الشعب الفرنسية بكليات الجامعة.
وأشار أ. د رشدى زهران رئيس جامعة اإسكندرية ورئيس مؤتمر الجامعات الفرانكفونية فى منطقة الشرق الأوسط أن هذا الملتقى يعد فرصة للتقييم ومعرفة الطرق الواجب اتباعها لذلك والتعرف على المحاور التى تجعلنا فى مستوى افضل للوصول إلى ثقافة جماعية لمستوى الجودة المطلوبة على المستويين المحلى واإقليمى.
وأكد السيد هيرفى سابوران المدير الإقليمى لمكتب الشرق الأوسط للوكالة الدولية الفرانكفونية فى كلمته على اهمية الملتقى الذى يناقش موضوعات مهمة بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية وهى الجودة والاعتماد والتقييم وأكد على ضرورة مواكبة التطور العالمى وتطوير اﻻليات المستخدمة ووضع سياسات واضحة للتقييم والجودة تتسم باﻻستمرار.
وخلال الجلسات تحدث السيد ايريك فرومنت رئيس لجنة تسجيل ضمان الجودة الأوروبية عن نظام ضمان الجودة فى الجامعات الأوروبية والتى تقوم على التقييم الداخلى والتقييم الخارجى من قبل وكاﻻت دولية خارجية أخرى وتحدث أيضا عن ضرورة التقييم الجامعى وشروط نجاح هذا التقييم الذى يختلف من دولة ﻻخرى ومن منطقة ﻻخرى واضاف ان نظام التقييم يجب ان يتناسب مع كل جامعة ومؤسسة وان يقوم على الحوار فى اطار من الشفافية والمصداقية. وتحدث ا.د إبراهيم الجندى عضو المكتب الفنى للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد عن نظم الجودة والتقييم فى الجامعات اامصرية حيث تناول رسالة واهداف الهيئة ومستويات التقييم واﻻعتماد والوضع الراهن للجامعات المصرية فى التقييم واﻻعتماد. وتحدث السيد جيى تساﻻ نيدزومو نائب رئيس جامعة ياوندى 2 لشئون البحث العلمى والتعاون والعلاقات مع قطاع الشركات عن إدارة الجودة الجامعية. وشرح السيد ايرفيه سابوران سياسة الوكالة الفرانكفونية من حيث التدريب والبحث العلمى والحوكمة واﻻنفتاح على دول العالم واكد على ضرورة تطبيق معايير ونظم الجودة فى التعليم العالى موضحا أن لكل منطقة من دول العالم خصوصيتها فضلا عن معايير دولية يجب ان تتوافر فى جميع المؤسسات التعليمية على مستوى العالم.