الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

Mbc تحذر من عمليات نصب باسمها وتؤكد ملاحقة مرتكبيها

Mbc تحذر من عمليات نصب باسمها وتؤكد ملاحقة مرتكبيها
Mbc تحذر من عمليات نصب باسمها وتؤكد ملاحقة مرتكبيها




 كتبت - هند عزام


أصدرت قناه mbc امس الاول بيانا تخطر فيه من عمليات نصب باسمها وتضمن البيان ؛  تواردت مؤخراً أنباء حول استلام بعض أصحاب الهواتف المحمولة، فى القاهرة، وعددٍ من البلدان العربية، رسائل نصية مُزوّرة، تنتحل صفة «مجموعة MBC»، وخصوصاً مسابقة «الحلم» مع مصطفى الآغا، وغيرها، للقيام بعمليات احتيال مالية عبر الهواتف المحمولة.
 لذا يَهمّ «مجموعة MBC» أن تلفت عناية جمهورها فى القاهرة وكل مكان من العالم العربى إلى ضرورة توخّى الحذر، وعدم الانجرار مع مضمون تلك الرسائل المُزوّرة التى تُبشّر بالفوز بجوائز نقدية أو عينيّة.
وغالبًا ما تطلب تلك الرسائل من أصحاب الهواتف المحمولة المُستهدفة بشكل عشوائى، الاتصال بأرقام معيّنة تزعم بأنها مجانية، وذلك بهدف المطالبة بجوائزهم، أو تأكيد شخصياتهم، أو استكمال بياناتهم حتى يتم إرسال الجوائز إليهم أصولاً، ليتفاجأ أصحاب الهواتف تلك بأن أرصدة بطاقاتهم الهاتفية قد سُرقِت بمجرّد اتصالهم بتلك الأرقام الوهمية، التى قد يحمل بعضها مفاتيح دول معينة فى أفريقيا أو أمريكا الجنوبية أو آسيا، إلى جانب أرقام وهمية لا وجود لها.
 كما قد ينجرّ البعض وراء تلك الرسائل من خلال المبادرة إلى الاتصال ومن ثم إعطاء بياناته المصرفية أو الشخصية، ليسفر الأمر عن عملية احتيال أكبر قد تطال حساباته المصرفية!
لذا، توضح «مجموعة MBC» لجمهورها فى القاهرة وفى كل مكان، أن فوز أى شخص بإحدى المسابقات المندرجة تحت مظلّتها، سواءً أكانت مسابقة «الحلم» أو غيرها، يتطلّب أولاً أن يكون ذلك الشخص قد اشترك فعليًا فى تلك المسابقة، إذ ليس ثمّة من يفوز فى مسابقة لم يشترك بها أصلاً.
 ثانياً، وفى حال الاشتراك ومن ثم الفوز، فإن المجموعة تقوم بالاتصال هاتفياً بالفائز، وتتواصل معه بشكلٍ مباشر وبدون وسيط، وليس عبر الرسائل النصية أو البريد الالكتروني، إلى جانب إعلان اسمه الثلاثى على شاشة القناة التى تعرض تلك المسابقة، وذلك بموازاة الإعلان عن اسم الفائز/الفائزين على الصفحة الرئيسية للمسابقة المعنيّة ضمن الموقع الرسمى لـ «مجموعة MBC»www.mbc.net
كما تشدّد «مجموعة MBC» على أن الهدف من انتحال صفتها واستغلال اسمها فى عمليات الاحتيال تلك يكمن فى التغرير بجمهورها واستغلال ثقتهم بقنواتهم المفضلة، وبرامجهم، إلى جانب الإساءة إلى اسم «مجموعة MBC» وسمعتها. وفى هذه الأثناء، تقوم «مجموعة MBC» إلى جانب الجهات المختصّة ومزوّدى خدمات الـ «الرسائل النصية» فى البلدان المعنيّة، بإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة مصدر تلك الرسائل وملاحقة المتورّطين فيها أصلاً.