السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش السورى يكثف غاراته على «إدلب»

الجيش السورى يكثف غاراته على «إدلب»
الجيش السورى يكثف غاراته على «إدلب»




عواصم العالم: وكالات الانباء


أعلن مركز حميميم لتنسيق المصالحة فى سوريا، استنادا إلى مصادر من السكان المحليين، عن وصول نحو 70 مسلحا و3 عربات شحن مليئة بالذخائر إلى قرية عندان من تركيا لتعزيز صفوف «جبهة النصرة».
وأضاف المركز التابع لوزارة الدفاع الروسية، فى بيان أن عناصر تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابى يواصلون عملياتهم العسكرية ضد القوات الحكومية فى محيط مدينة حلب لتعطيل نظام التهدئة، موضحا أنهم قاموا باستهداف حيى الشيخ مقصود والعامرية ومطار النيرب العسكرى للمدينة بإطلاق النار من منظومات المدفعية اليدوية الصنع، كما نفذوا عملية قصف مخيم حندرات للنازحين بقذائف الهاون.    
وأوضح المركز أنه سجل خمسة انتهاكات لنظام وقف الأعمال القتالية خلال الساعات الـ24 الماضية، 3 منها فى محافظة دمشق و2 فى محافظة حماة.
وأشار إلى أن مسلحى تنظيم «جيش الإسلام» قاموا بقصف مواقع القوات الحكومية بقذائف الهاون والأسلحة النارية 3 مرات فى محافظة دمشق.
فى حين كثف الطيران الحربى السورى غاراته على مدن وبلدات محافظة إدلب شمالى سوريا ، مخلفًا ضحايا مدنيين ودمارا بالأحياء السكنية.
وطالت الغارات الجوية كلا من مدينة خان شيخون وريف مدينة جسر الشغور، وبلدة سنجار ومدينة أريحا  فى محافظة إدلب ومتحف مدينة معرة النعمان مخلفة قتلى وجرحى.
فى غضون ذلك، جدد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير التزام بلاده بدعم المعارضة السورية، حتى تنال حقوقها المشروعة فى بناء دولة مستقرة لا تشمل بشار الأسد.
والتقى الجبير فى باريس، كلاً من وزير الخارجية الألمانى فرانك شتاينماير، والممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فريدريكا موغريني، كلاًّ على حدة، وذلك على هامش الاجتماع الوزارى لدول «النواة الصلبة» الداعمة للمعارضة السورية.
وتم خلال اللقاءات بحث التطورات الأخيرة على الساحة السورية، بالإضافة إلى ضرورة تطبيق اتفاق وقف الأعمال العدائية، وسبل دفع الجهود للوصول إلى حل سياسى للأزمة السورية وفق مبادئ إعلان جنيف1 وقرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254.
إلى ذلك، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، إرثاين كوزين إن «هناك نحو 8.7 مليون سورى يحتاجون إلى المساعدات الغذائية، وذلك يعنى أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص فى سوريا صاروا يعانون الفقر».
وشددت كوزين على أهمية الجهود التى تبذلها السعودية لمحاربة الجوع حول العالم، مؤكدة أن الرياض قدمت الدعم الأكبر فى تاريخ برنامج الأغذية العالمي.