الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«رياضية النواب» تتوافق على خطة العمل

«رياضية النواب» تتوافق على خطة العمل
«رياضية النواب» تتوافق على خطة العمل




كتب- طه النجار


توافق أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب على خطة عمل اللجنة التى وصفها المهندس محمد فرج عامر رئيس اللجنة خلال الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الأول.
وتصدر قانونا الشباب والرياضة قائمة خطة عمل اللجنة كأولوية عاجلة نظرًا لأهمية القانونين لتنظيم عمل القطاع خلال الفترة القادمة لتتوافق مع الدستور الجديد.
كما تتضمن الأجندة التشريعية للجنة مناقشة مشروع قانون موازنة وزارة الشباب والرياضة وهيئة استاد القاهرة للعام المالى 2016-2017 ومناقشة وإقرار الخطة الاستثمارية للهيئات الشبابية والرياضية المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2016-2017. وتضمنت الخطة التشريعية أيضًا كما يقول الدكتور حمدى السيسى عميد كلية التربية الرياضية وعضو اللجنة الرياضية بمجلس النواب اقتراح مشروع قانون بإنشاء هيئة خاصة للأبنية الشبابية والرياضية على غرار هيئة الأبنية التعليمية تتولى عملية صيانة المنشآت الشبابية والرياضية بشكل دورى يضمن سلامتها والحفاظ عليها.
وأضاف الدكتور حمدى السيسى عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أن التشريعات ستراعى ذوى الاحتياجات الخاصة والذى نص الدستور فى مادته الـ81 منه على ضمان حقوقهم ومنها الحقوق الرياضية.
وأوضح «السيسى» أن القوانين المقترحة تستهدف أيضًا تقصى آثار تطبيق القوانين فى المواد والبنود التى تعمل على زيادة موارد النقابة العامة للمهن الرياضية الواردة بالقانون رقم 3 لسنة 1987 الخاص بإنشاء وتنظيم نقابة المهن الرياضية والفقرة «د» من المادة 16 من القانون رقم 77 لسنة 1975 الخاصة بإعفاء كافة الهيئات الشبابية من فواتير الكهرباء والمياه والاشتراكات والتليفونات وتذاكر السفر بنسبة 75٪.
كما تبحث اللجنة ما يحال إليها من مشروعات قوانين أو الاقتراحات بقوانين أو القرارات بقوانين أو غيرها من الموضوعات التى تدخل فى نطاق اختصاصها وغير ذلك من المسائل التى يقرر المجلس أو رئيسه إحالتها إلى اللجنة وفقًا لأحكام المادة 46 من اللائحة الداخلية للمجلس.
وفيما يتعلق بالبيانات من المقرر أن تستمع اللجنة إلى بيان المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة. وفى مجال الرقابة البرلمانية كشف السيسى عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أنه سيتم مناقشة طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والأسئلة وطلبات المناقشة عامة التى يحيلها المجلس أو رئيسه إلى اللجنة وإعداد تقارير أو مذكرات عنها ومتابعة تنفيذ توصياتها التى وافق عليها المجلس وأحيلت إلى الحكومة والأجهزة التنفيذية خلال الدورات السابقة وكذا توصياتها عن بيانات الحكومة أو التقارير التى أعدتها وكذلك الوعود والبرامج التى تتضمنها بيانات وزير الشباب والرياضة فى المجلس أو أمام اللجنة أو فى الصحف ووسائل الإعلام وكذلك مناقشة التقارير التى أعدتها اللجنة وأخذ الموافقة عليها حتى يتسنى عرضها على المجلس وكذلك مناقشة الخطة التنفيذية لوزارة الشباب والرياضة للعام المالى 2016-2017 وكذلك الخطة الصيفية لقطاعات الوزارة خلال صيف 2016.