الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحالف يهدد بدخول الجيش اليمنى لصنعاء حال فشل المفاوضات

التحالف يهدد بدخول الجيش اليمنى لصنعاء حال فشل المفاوضات
التحالف يهدد بدخول الجيش اليمنى لصنعاء حال فشل المفاوضات




صنعاء –وكالات الأنباء

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف لإعادة الشرعية فى اليمن العميد ركن أحمد عسيرى، أنه إذا فشلت مفاوضات السلام الجارية حالياً فى الكويت فستدخل الحكومة اليمنية صنعاء إثر عمل عسكرى حاسم.
وقال عسيرى: «نعطى المسار السياسى وقتًا لتحقيق نجاح مع استمرار المسار العسكري. ولكن إذا أعلنت الأمم المتحدة فشل المفاوضات، فستحسم المسألة عسكرياً وتدخل الحكومة الشرعية صنعاء».
وأكد عسيرى أن قوات التحالف بقيادة المملكة لم تطلب من مصر إرسال قوات برية إلى اليمن، لأن الأمر تطوعي، موضحاً أنه ليس فى خطة التحالف إدخال قوات برية، لأنهم يعتمدون على الجيش اليمني، باعتباره العمود الفقرى لأىّ عملية يقوم بها التحالف. وأضاف: «الطيارون المصريون نفّذوا طلعات جوية، إضافة إلى المشاركة الفعالة للقوات البحرية المصرية».
واعتبر عسيرى أن وجود قوات التحالف فى اليمن محاولة لإنقاذ المواطن اليمنى، وليس غزواً ولا طمعاً فى أيّ موارد للدولة.
من ناحية أخرى أعلن مصدر يمنى عضو فى التحالف الوطنى أن لجنة المختطفين والمعتقلين والأسرى بين الأطراف المتحاورة اتفقتا، على مبادئ عامة وأساسية تضمنت إطلاق جميع المعتقلين من اليمنيين ممن قيدت حرياتهم.
وقال المصدر «سيتم العمل بشكل سريع على جدولة إطلاق سراح ما نسبته 50 % من المختطفين والمعتقلين خلال فترة 20 يوماً من تاريخ الاتفاق».
وأشار إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على العمل وفقاً لمعايير الأولوية للمشمولين بقرار مجلس الأمن الدولى رقم 2216، بالإضافة إلى وضع معايير للفئات المحتجزة حريتهم من أجل إطلاق سراحهم جميعاً.
ورفعت اللجنة جلستها على أن تواصل اجتماعها يوم غد لاستكمال وضع آلية تنفيذية للاتفاق.
كما عقدت لجنة استعادة الدولة والتحضير لاستئناف الحوار السياسى جلستها أمس اليوم حيث قدم الوفد الحكومى رؤيته الشاملة لاستعادة الدولة وآليات تنفيذها وكذا التحضير للعملية السياسية التى ستبدأ من حيث توقفت.
ولفت المصدر إلى أن وفد المتمردين قدم رؤيته السياسية التى سموها «بالشاملة» والتى تتحدث عن ضرورة سلطة تنفيذية جديدة، ولم تحرز اللجنة أى تقدم يذكر.
وأوضح أن اللجان ستستأنف جلساتها غداً كل لجنة على حدة.