الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أوباما يقوم بزيارة تاريخية لـ«هيروشيما» اليابانية

أوباما يقوم بزيارة تاريخية لـ«هيروشيما» اليابانية
أوباما يقوم بزيارة تاريخية لـ«هيروشيما» اليابانية




هيروشيما – وكالات الأنباء

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيزور مدينة هيروشيما اليابانية، التى شهدت إسقاط قنبلة نووية أمريكية عليها خلال الحرب العالمية الثانية، خلال رحلته إلى اليابان التى تحتضن قمة مجموعة السبع فى مايو ليصبح أول رئيس أمريكى يقوم بمثل هذه الزيارة أثناء توليه مهامه، مشيرا إلى أن هذه الزيارة سوف تبرز التزامه المستمر لتحقيق السلام والأمن فى العالم بدون أسلحة نووية.
وسوف يزور أوباما هيروشيما بصحبة رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، عقب زيارته لفيتنام وآخر مشاركة له فى قمة مجموعة السبع الصناعية فى اليابان.
ويشار إلى أن أوباما سوف يكون أول رئيس يزور النصب التذكارى فى هيروشيما وهو ما زال فى منصبه، ولكن البيت الأبيض أوضح أن أوباما لن يقدم اعتذارا عن إسقاط القنبلة النووية، مما أودى بحياة عشرات الآلاف من المواطنين فى غضون ثوان فى 6 أغسطس 1945، وبحلول نهاية العام كان 140 ألف شخص قد لقوا حتفهم متأثرين بجراحهم.
وبعد الهجوم الأول بثلاثة أيام فى التاسع من أغسطس 1945، تم تفجير قنبلة نووية أخرى فى مدينة ناجازاكي، وقد توفى 40 ألف شخص فى اليوم الأول، و74 ألف مواطن بحلول نهاية العام.
ويذكر أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أصبح فى أبريل الماضى أبرز مسئول أمريكى يزور المدينة، بعد مرور سبعة عقود على إلقاء القنبلة، وذلك عندما وضع أكليلا من الزهور على النصب التذكارى فى هيروشيما على هامش لقاء وزراء خارجية الدول السبع. ومن المقرر أن يزور أوباما فيتنام خلال عاشر رحلة له لآسيا، المقررة من 21 حتى 28 مايو الجارى.