الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيان عاجل يطالب «الصحة» بحل أزمة رواتب العمالة الموسمية.. وآخر يتهم الحكومة برفعها أسعار المياه

بيان عاجل يطالب «الصحة» بحل أزمة رواتب العمالة الموسمية.. وآخر يتهم الحكومة برفعها أسعار المياه
بيان عاجل يطالب «الصحة» بحل أزمة رواتب العمالة الموسمية.. وآخر يتهم الحكومة برفعها أسعار المياه




كتب ـ طه النجار ومحمود محرم

تقدم النائب محمد فيصل عبيدى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز «سيدى سالم» بمحافظة كفر الشيخ، ببيان عاجل للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بخصوص عدة مشاكل خاصة بملف الصحة فى الدائرة.
أوضح عبيدى أن أولى هذه المشاكل هى أزمة رواتب العمالة الموسمية، أو ما يعرف بالعمالة المؤقتة، حيث يتقاضى العاملون بالعمالة الموسمية رواتب تبدأ من 110 وجنيهات وأقصى أجر هو 500 جنيه، ومع ذلك للأسف يوجد لدينا أزمة منذ أربعة شهور حتى الآن يناير وفبراير ومارس وإبريل، حيث لم يتقاض العاملون بملف الصحة رواتبهم، وهم يتظاهرون الآن أمام الإدارة الصحية مطالبة برواتبهم.
وأضاف عبيدى فى بيانه، أن مركز سيدى سالم به 50 وحدة صحية، تفتقر للكوادر الطبية، قائلاً: «للأسف تكليف الأطباء لم يوفر إلا 18 طبيبًا فقط للمركز، مما شكل عجزًا فى نحو 32 وحدة صحية، ستعمل بدون أطباء، لافتًا إلى أن بعض المراكز المجاورة مثل مركز دسوق، يوجد بها 32 وحدة صحية والمقرر لها من تكليف الأطباء هذا العام 125 طبيبًا.
واستنكر عبيدى طريقة توزيع الأطباء وتكليفهم، متسائلاً: «كيف يتم توزيع هذا التكليف وعلى أى معايير أو على أى أسس، وكيف يكون نصيب مركز يحوى 32 وحدة صحية 125 طبيبًا، بينما مركز آخر فيه 50 وحدة صحية يكون نصيبه 18 طبيبًا فقط.
وشمل البيان مطالبة وزارة الصحة بإصدار قرار بإنشاء معهد للكبد بمركز سيدى سالم، على قطعة أرض تبرع بها الأهالى، وعليها مبنى من طابقين، مؤكدًا أهمية هذا المركز، حيث يخدم منطقة سيدى سالم والمراكز المجاورة، لافتًا إلى أنه تقدم من قبل بأكثر من طلب لوزارة الصحة، وأوضح فيها أن الأرض متوافرة وعليها المبنى المكون من طابقين، والمطلوب فقد استكمال بعض الإنشاءات، وإدارة المعهد لخدمة أبناء مركز سيدى سالم والمراكز المجاورة.
وفى سياق آخر اتهم النائب عاصم عبدالعزيز مرشد عضو مجلس النواب حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعدم احترام الدستور ونصوصه التى أكدت على مبدأ المساواة بين جميع المواطنين.
وأكد مرشد فى بيان عاجل قدمه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس الوزراء لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة أن أسعار مياه الشرب على مستوى محافظة البحيرة تعادل ٣ أضعاف أسعار مياه الشرب فى المحافظات المجاورة.
وقال مرشد إن المهندس شريف إسماعيل عندما طرحت عليه هذه المشكلة منذ ما يقرب من شهرين وعدنى بحلها إلا أنه لم يتدخل لحلها، متسائلاً عن الأسباب الحقيقية التى وراء ارتفاع أسعار مياه الشرب بمحافظة البحيرة عن باقى محافظات مصر، مؤكدًا أن لديه بعض فواتير لأسعار مياه الشرب من محافظة البحيرة وعدد أخر من المحافظات المجاورة والتى تؤكد إرتفاع أسعار مياه الشرب بالبحيرة بثلاثة أضعاف الأسعار عن باقى المحافظات الأخرى مثل الإسكندرية والغربية والمنوفية.