الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وصول 59 ألفًا و196 حاجًا إلي الأراضي المقدسة




أعلن اللواء محمد العطار رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية وصول 27 ألفًا و200 حاج من حجاج بعثة القرعة إلي الأراضي المقدسة حتي أمس لأداء فريضة الحج هذا العام، ليصل إجمالي عدد الحجاج المصريين الذين وصلوا الأراضي الحجازية 59 ألفًا و196 حاجًا.
وأوضح العطار أن آخر فوج من الحجاج سيصل إلي مكة المكرمة لينتهي تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلي مكة المكرمة في صباح الأحد المقبل.
وحول الحالة الصحية للحجاج المصريين، أكد رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية أن جميع الحجاج المصريين بخير، مشيرًا إلي أن معدلات الحالات المرضية أقل من مثيلاتها كل عام.. وأعرب عن خالص أمانيه لجميع الحجاج بأداء المناسك في سهولة ويسر والعودة غانمين بمغفرة الله تعالي إلي أرض الوطن.
وأعلن العطار عن ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين إلي أربع حالات.
وقال إن حالة الوفاة الرابعة لحاج من بعثة القرعة بالمدينة المنورة يدعي جمال سليمان موسي إبراهيم (56 سنة).. مشيرًا إلي أنه توفي اثر إصابته بأزمة قلبية عقب أدائه صلاة فجر اليوم.
وتم دفنه بالبقيع بعد استئذان نجله الذي كان يرافقه.
وكان اللواء محمد العطار قد أعلن وفاة ثلاث حالات بين صفوف الحجاج المصريين حيث كانت حالة الوفاة الأولي لحاجة بعثة حج السياحة وتدعي نمز البيومي أبو العينين (60 سنة) من محافظة دمياط.. حيث حدثت الوفاة داخل أحد مستشفيات المدينة المنورة إثر إصابتها بأزمة قلبية حادة وتم دفنها بالبقيع. أما الحالة الثانية فكانت لحاجة من بعثة حج القرعة تدعي غزال عبد الغني عبد السلام (51 سنة) من محافظة الدقهلية، وتوفيت في مكة المكرمة إثر إصابتها بغيبوبة كبداية، والحالة الثالثة لحاج من بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة يدعي سلامة رشاد محمد دومة (45 سنة) من محافظة المنوفية وتوفي وفاة طبيعية وتم دفنهم جميعًا بالأراضي المقدسة بعد موافقة أهلهم في مصر..
وعلي جانب بعثة حج الجمعيات الأهلية أكدت الدكتورة نجوي خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية أن لجنة الرعاية أعادت 47 حاجًا تائهًا لمقر إقامتهم وأن لجنة المعلومات تولت الرد علي جميع الاستفسارات وتلقت تقريرًا صباح أمس من غرفة عمليات يؤكد الاطمئنان علي حالة حجاج الجمعيات الأهلية الذين اكتمل وصولهم البالغ عددهم 10 آلاف و241 .
وأوضح كمال الشريف رئيس البعثة في تقريره أن لجنة المطار بكل من جدة والمدينة استقبلت إجمالي ما وصل إلي مكة المكرمة من حجاج الجمعيات الأهلية 10 آلاف و241 حاجًا.
مؤكدًا أن هناك مرورًا مستمراً علي أماكن إقامة الحجاج للوقوف علي مستوي الخدمات بالفنادق ومنها التغذية والتنبيه بتقديم وجبات صحية لمرضي السكر وضغط الدم كذلك مستوي النظافة وتوفير كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة والمرضي وكبار السن أثناء الصلاة وأداء المناسك.
وأضاف رئيس البعثة في تقريره أن  إجمالي عدد الحجاج الذين حولوا إلي جهات الرعاية الصحية بلغ 4 حجاج فقط منهم حالتان كسر لسيدتين وتم نقلهما وحالتهما مستقرة ورجعا إلي سكنهما وحالة سرطان لحاج محجوز بمستشفي الأنصار بالمدينة المنورة وحالة أخري فشل كلوي تحتاج لغسيل ثلاثة أيام أسبوعياً وأنه تم التنسيق مع البعثة الطبية لوزارة الصحة لمتابعة الحالات يوميًا وتوفير سبل الراحة لهم وتيسير  أداء المناسك لهم حتي عودتهم إلي أرض الوطن..وفي نفس السياق غادرت أمس البعثة الأولي والثانية من حجاج أسر الشهداء ومصابي الثورة متوجهة إلي المدينة المنورة ومن ثم إلي مكة المكرمة وتضم 25 أسرة شهيد و45 مصابًا يرافقهم وفد من المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين برئاسة أشرف هيكل المستشار القانوني للمجلس و5 أفراد للرعاية الصحية والاجتماعية والإدارية.
كما قام المجلس بتسليم بعثة الحجاج حقائب خاصة تشمل جميع مستلزمات وملابس الحج ومن المقرر أن تكون العودة إلي القاهرة يوم 30 أكتوبر الجاري.
وقام جمال حماد رئيس مجلس إدارة شركة  مصر للطيران للسياحة «الكرنك» والأسواق الحرة نيابة عن الطيار توفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بتوديع بعثة مصابي وأسر شهداء الثورة.
وعلي الجانب السعودي تشارك القوات المسلحة السعودية في خطة تأمين موسم الحج العام الجاري بعدد من الوحدات من مختلف قواتها العسكرية والإدارات ذات العلاقة التي تأتي مكملة لجهود القطاعات الحكومية الأخري.