الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعدام لـ 25 متهماً فى مذبحة «الدابودية والهلايل» بأسوان

الإعدام لـ 25 متهماً فى مذبحة «الدابودية والهلايل» بأسوان
الإعدام لـ 25 متهماً فى مذبحة «الدابودية والهلايل» بأسوان




أسيوط ـ إيهاب عمر


أحالت محكمة جنايات قنا والمنعقدة بمجمع محاكم أسيوط أوراق 25 متهما فى القضية رقم 2793 لسنة 2014 جنايات ثان أسوان والمتهم فيها 163 شخصا والخاصة بمذبحة قبيلتى الدابودية والهلايل إلى فضيلة المفتى لإبداء الرأى الشرعى.
وأثار المتهمون حالة من الفوضى أثناء النطق بالحكم، الأمر الذى اضطر القاضى لعدم استكمال تلاوة قرار المحكمة.
وكانت المذبحة قد وقعت فى منطقة السيل الريفى بأسوان بين القبيلتين بسبب خلافات الجيرة وتسببت فى مصرع أكثر من 25 شخصًا وإحراق وإتلاف عدد من الممتلكات بين الطرفين، تم عقد مؤتمر للمصالحة بين الطرفين تحت رعاية شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ورئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب.
وذكر قرار الإحالة الصادر من النائب العام وقتها المستشار هشام بركات أن المتهمين ارتكبوا جرائم التجمهر، والخطف، والقتل والحرق مع سبق الإصرار والترصد وحيازة واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء فى إزهاق الأرواح، والتمثيل بالجثث وحرقها واستخدام القوة مع رجال الشرطة وإجبارهم على عدم أداء مهامهم ووظائفهم بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم، بالإضافة إلى تهم سرقة منقولات، ومصوغات ذهبية، ومبالغ نقدية، وماشية، وإتلاف بعض الممتلكات بين الطرفين.
قبائل الدابودية تمتد داخل قبائل الكنوز والفاديجكا، وكانت قبل تهجير النوبة تقع فى أقصى الشمال بأسوان، وتتميز بالحفاظ على التقاليد والأعراق النوبية.
أما قبيلة بنى هلال فيرجع نسبها إلى بنى عامر بن معاوية بن هوازن بن منصور بن عكرمة، وهى قبيلة نازحة من شبه الجزيرة العربية، وتعتبر واحدة من أشهر وأكبر القبائل العربية التى هاجرت لشمال إفريقيا فى بداية القرن الخامس الهجرى، وتُعرف فى التراث الشعبى بـ«تغريبة بنى هلال».
 إقرأ ص 9