الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعاون الدولى تبحث إنشاء أضخم محطات توليد الطاقة الشمسية

التعاون الدولى تبحث إنشاء أضخم محطات توليد الطاقة الشمسية
التعاون الدولى تبحث إنشاء أضخم محطات توليد الطاقة الشمسية




كتب - هيثم يونس

 
عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عدة اجتماعات على هامش رئاسة وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الاوروبى إ الاعمار والتنمية، بالعاصمة البريطانية «لندن»، مع رؤساء وفود اليابان وسويسرا والمانيا.
أكدت الوزيرة أهمية تضافر الجهود وتقديم التمويل اللازم فى مجالات الطاقة المتجددة ، والتى تضعها الحكومة ضمن اولوياتها.
وكشفت نصر انه يجرى التنسيق بين كل من وزارتى التعاون الدولى، والكهرباء للمساهمة فى انشاء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية فى المنطقة ، وفى هذا الاطار، اكد ناوكى اوكادا، وزير الدولة اليابانى لشئون المالية،  استعداد بلاده لدعم مصر فى مجال الطاقة.
واشادت الوزيرةبنجاح الزيارة الاخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى طوكيو، وما اسفرت عنه من توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة بين البلدين.
وأكد الوزير اليابانى، أن مصر هى محور الاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط، واليابان حريصة للغاية على تطوير علاقتها مع مصر، لكونها بلدًا استراتيجيًا فى المنطقة.
واشارت وزيرة التعاون الدولى الى ان  مصر مهتمة جدا بالاستفادة من التجربة اليابانية فى مجال التعليم وبناء القدرات وتنمية المهارات، مشيرة إلى أن التعليم يمثل العمود الفقرى للتنمية، ويعد من أولويات الحكومة ومجلس النواب الحالى، لما حققته من نجاح كبير.
وفى سياق متصل أشار الوزير اليابانى إلى أن مصر هى اقدم الحضارات ولديها ثقافة تاريخية كبيرة واليابان ترغب فى التعاون  فى المجال الثقافى، مؤكدا ان ذلك سيكون له تأثير ايجابى على الاقتصاد المصرى، والمساهمة فى خلق فرص عمل، ورفع مستوى المعيشة للشعب المصرى.
كما التقت نصر، الوفد السويسرى المشارك فى اجتماعات البنك، برئاسة  مارى غابرييل، وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية، حيث بحثا دعم التعاون الثنائى بين البلدين.
وقالت الوزيرة إن الشراكة بين مصر وسويسرا، وفى ظل استراتيجية التعاون والتنمية الاقتصادية مع مصر فى الفترة من 2009- 2012، ركزت على دعم مشروعات المياه والصرف الصحى والطاقة المتجددة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واصلاح القطاع المصرفى، مشددة على ضرورة أن تتماشى الاستراتيجية الحالية حتى العام الجارى، مع برنامج الحكومة وأولويات الشعب المصرى.
والتقت الوزيرة مع الوفد الالمانى، برئاسة توماس ستيفان، وزير الدولة الالمانى لشئون المالية، حيث تمت مناقشة التعاون المشترك بين مصر والمانيا، والإعداد للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتى ستعقد فى شهر يونيو المقبل فى العاصمة الالمانية «برلين»، حيث اعرب الوزير الالمانى عن تقديره للعلاقات التاريخية بين البلدين، والتى يجب العمل على توسيعها خلال الفترة المقبلة، وفى هذا الاطار، اكدت الوزيرة، على تقديرها لدعم المانيا لمصر خاصة فى مجالات التعليم والطاقة والتدريب المهنى.
بحث الجانبان، التعاون المستقبلى فى مجال دعم الطاقة المتجددة، والعمل على جذب المستثمرين الالمان للتعاون مع القطاع الخاص المصرى، فى اقامة مشروعات فى هذا المجال.