الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح «كان» السينمائى بمشاركة «اشتباكى»

افتتاح «كان» السينمائى بمشاركة «اشتباكى»
افتتاح «كان» السينمائى بمشاركة «اشتباكى»




كتبت - محمد سعيد هاشم

احتضنت مدينة كان الفرنسية مهرجانها السينمائى فى دورته الـ69 وسط تعزيزات أمنية مشددة من أجل تأمين سلامة جميع الأنشطة والفعاليات على مدى 11 يوما.
وانطلقت الدورة 69 من مهرجان كان السينمائى الدولى مساء الأربعاء 11 بحضور عمالقة الفن السابع وكبار الشخصيات والمشاهير، الذين سارو على البساط الأحمر كالمعتاد فى قصر المهرجانات فى شارع لاكروازيت Croisette الشهير على سواحل خليج مدينة كان المطلة على البحر المتوسط.
وعرض فى حفل الافتتاح فيلم «Café Society» للمخرج الأمريكى وودى ألن والذى يشارك فى بطولته كل من كريستن ستيوارت وجيس أيسنبرغ.
وكرم المهرجان هذا العام النجم الأمريكى روبير دو نيرو عن مسيرته الحافلة فى العطاء السينمائي، فضلا عن حضور النجمة جوليا روبرتس للمرة الأولى المهرجان إلى جانب جورج كلونى.
ويتنافس هذا العام بالمسابقة الرسمية للمهرجان 21 فيلما اختيرت من بين أكثر من 5000 عمل هى « TONI ERDMANN» لمارن أد من ألمانيا و«JULIETA» لبدرو ألمودوفار من إسبانيا وفيلم «الفتاة المجهولة» «LA FILLE INCONNUE» من بلجيكا لجان بيير داردين ولوك داردين، والفيلم الكندى «JUSTE LA FIN DU MONDE» (نهاية العالم بالضبط) للمخرج كزافييه دولان ، بالإضافة إلى فيلم «FORUSHANDE» من إيران للمخرج أصغر فرهادى.
وتتقدم فرنسا فى المسابقة الرسمية للمهرجان بأربعة أفلام هى» PERSONAL SHOPPER» للمخرج أوليفييه أساسى و «MA LOUTE» للمخرج برونو دومون و» MAL DE PIERRES» للمخرج نيكول غارسيا و«RESTER VERTICAL» للمخرج آلان جيرودي.
كما تحضر المملكة المتحدة فى المنافسة على السعفة الذهبية بفيلمين هما «AMERICAN HONEY» من إخراج أدنريا أرنولد و»I, DANIEL BLAKE» لكين لوتش.
ويتنافس مع غيره على السعفة الذهبية فى المهرجان فيلم AQUARIUS لكليبر مندونسا فيلهو من البرازيل وفيلم «MA> ROSA» لبريلانت مندوزا من الفلبين.
وتشارك الولايات المتحدة بـ 3 أفلام هى فيلم « PATERSON» لجيم جرموش وفيلم « LOVING» للمخرج جيف نيكولس وفيلم « THE LAST FACE» للمخرج شون بن.
أما رومانيا فتشارك بفيلم « SIERRANEVADA للمخرج كريستى بوييو وأيضا فيلم «BACCALAUREAT» للمخرج كريستيان مونجيو.
وتشارك كوريا الجنوبية بفيلم AGASS للمخرج بارك تشان ووك، إلى جانب فيلم « ELLE» الهولندى للمخرج بول فرهوفن و» THE NEON DEMON» الدنماركى لنيكولا ويندنغ رفن.
ولا يقتصر المهرجان على المسابقة الرسمية فقط حيث تم اختيار 4 أفلام للعرض فى القسم الرسمى من خارج المسابقة، بينها 3 أفلام أمريكية وفيلم رابع من كوريا الجنوبية.
 ويشهد مهرجان كان مشاركة 17 فيلما فى قسم «نظرة ما» («Un Certain Regard») المخصص للأفلام ذات الطابع الأصيل والمختلف من كل أنحاء العالم، حيث يشارك فيلم عربى وحيد فى المسابقة هو المصرى «اشتباك» للمخرج محمد دياب وبطولة نيللى كريم.
وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة فى المهرجان السينمائى الدولى تشهد مشاركة فيلم عربى وحيد هو الفليلم التونسى «علوش» للمخرج لطفى عاشور من بين 10 أفلام فى المسابقة من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والبرازيل والسويد ورومانيا وكولمبيا والفلبين.
يذكر أن مهرجان كان السينمائى انطلق بنسخته الأولى عام 1939 إلا أن الدورة لم تكتمل بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية ليعود وينطلق من جديد فى منتصف عام 1946 وهو التاريخ الذى شكل الإنطلاقة الحقيقية لهذا المهرجان السينمائى الدولى.