الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كومى: انخفاض قدرة داعش على تجنيد عناصر داخل الولايات المتحدة

كومى: انخفاض قدرة داعش على تجنيد عناصر داخل الولايات المتحدة
كومى: انخفاض قدرة داعش على تجنيد عناصر داخل الولايات المتحدة




أكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى جيمس كومى أن قدرة تنظيم داعش على تجنيد عناصر جديدة من داخل الولايات المتحدة للقتال فى سوريا والعراق انخفضت بصورة حادة على مدى العام الماضى.
وأضاف كومى: إن الإحصاءات الجديدة تشير إلى أن التنظيم الإرهابى فقد كثيرا من قوة تأثيره داخل الولايات المتحدة، لافتا إلى أن ما بين 6 إلى 8 أشخاص من بين كل عشرة حاولوا السفر شهريا أو نجحوا بالفعل فى السفر من الولايات المتحدة إلى سوريا والعراق للقتال فى صفوف تنظيم داعش خلال عام 2014 ومنتصف عام 2015 بينما انخفض العدد إلى شخص واحد شهريا فى المتوسط منذ أغسطس الماضى.
وأوضح أن تنظيم داعش لم يعد قادرا على جذب عناصر من الولايات المتحدة.. محذرا من أن داعش لا يزال يجذب من وصفهم «بأصحاب النفوس الضعيفة» من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال كومى إن هناك تحقيقات حاليا فى أكثر من ألف محاولة لتجنيد عناصر عبر شبكة الإنترنت وهو ما يمثل زيادة طفيفة عن العام الماضى.
وأشار مدير مكتب أف بى اى إلى حادث سان بيرناردينو الذى وقع فى العام الماضى والذى تورط فيه عنصران هما سيد فاروق وزوجته تشفين مالك واللذين يعتقد أف بى أى أنهما تأثرا «بالدعاية المسمومة» التى يبثها تنظيم داعش عبر شبكة الإنترنت.