الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علاوى: يحذر من الانتفاضة المسلحة

علاوى: يحذر من الانتفاضة المسلحة
علاوى: يحذر من الانتفاضة المسلحة




بغداد –وكالات الأنباء

 

حذّر زعيم ائتلاف الوطنية رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، من «انتفاضة شعبية مسلحة»، قائلاً إن على رئيس الحكومة حيدر العبادى أن يذهب إلى حكومة إنقاذ وطنى لأن حكومته ضعيفة.
وأوضح علاوى فى تصريحات لصحيفة «الراي» الكويتية، أمس السبت، أن حكومة العبادى ضعيفة أمام تحديات المرحلة، وخاطبته أن يشكل حكومة إنقاذ، لأن الخطر فى كل مكان ومن الصعب السيطرة عليه، والشعب سيتجه إلى انتفاضة مسلحة وليست سلمية.. وقال إن التدخلات الأجنبية تريد بقاء الرئاسات الثلاث على حالها، وقال لى السفير الأمريكى سندعم العراق بشرط ألا يحصل تغيير للعبادى، وموقف إيران كذلك داعم على بقاء الرئاسات الثلاث.
وأشار إلى أن أمريكا ارتكبت أخطاء ولدى تحفظات على سياستها فى العراق، لكن هناك إيجابيات ولولاها لكان داعش فى بغداد.
من ناحية أخرى أعلن تنظيم داعش «الطوارئ» بالرقة والبغدادى يتحرك بحذر شديد التنظيم المتطرف يضاعف عمليات المراقبة الأمنية داخل معقله السوري.
وأعلن تنظيم داعش حالة الطوارئ فى مدينة الرقة، بحسب ما أفادت به صحيفة «الاندبندنت» البريطانية نقلا عن تقارير أمريكية، إذ ذكرت الصحيفة أن مسئولين عسكريين أمريكيين يتابعون معلومات تفيد بإعلان داعش حالة الطوارئ فى معقلهم السوري.
كما ضاعف داعش، وبحسب ما ذكرته الصحيفة عمليات المراقبة الأمنية داخل المدينة، بعد أن كثف التحالف الدولى لمحاربة التنظيم المتطرف بقيادة أمريكا حصاره للمدينة من خلال التحليق المكثف للطائرات إضافة إلى اقتراب بعض فصائل المعارضة السورية وخاصة الكردية منها من الرقة.. من جهة أخرى، أكدت قوات سوريا الديمقراطية جُهوزيتها للمشاركة فى تحرير مدينة الرقة من التنظيم.
فى سياق نقلت صحيفة «ديلى تلغراف» البريطانية عن القائد العسكرى فى قوات التحالف بالعراق، روجر نوبل، أن تنظيم «داعش» قد يلجأ إلى استخدام الأسلحة الكيمياوية فى الموصل ومناطق أخرى بالعراق.
وقال نوبل للصحيفة إن لجوء «داعش» للكيمياوى قد يكون على وجه الخصوص فى مدينة الموصل، فيما حاولت القوات العراقية مهاجمة الموصل واستعادتها من التنظيم الذى يسيطر عليها منذ عامين تقريباً، مضيفاً أن التنظيم قد يلجأ إلى الهجمات الكيمياوية كما فعل مع القوات الكردية.
ميدانيا ذكرت صحيفة عراقية، أمس السبت، أن القوات العراقية، بمساندة الطيران الحربي، تمكنت من قتل 330 من عناصر تنظيم داعش، فى عمليات بمناطق متفرقة الأسبوع الماضي.