السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفيد شهاب: التعامل مع الإرهاب يجب أن يكون فى إطار دولة القانون

مفيد شهاب: التعامل مع الإرهاب يجب أن يكون فى إطار دولة القانون
مفيد شهاب: التعامل مع الإرهاب يجب أن يكون فى إطار دولة القانون




أكد الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى بجامعة القاهرة، أن الإرهاب الذى تشهده مصر فى الوقت الحالى هو جريمة عالمية يتم تمويله والتخطيط له من الخارج، بعكس الإرهاب فى الثمانينيات الذى كان يعتبر جرائم فردية بتمويل من الداخل.
وأشار الدكتور شهاب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج «هنا العاصمة»، على قناة «سى بى سي» امس الاول الى أن محاربة الإرهاب يجب أن تكون بمحاربة الأسباب المؤدية إليه، والتعامل مع الإرهاب يكون فى إطار دولة القانون ،مشيرا إلى أن العدالة الناجزة مهمة شريطة ألا تخل بحقوق الإنسان، مؤكدا أن المحكمة يجب أن تأخذ وقتها والدفاع أيضا.
وكشف شهاب أن الحكومة المصرية حتى هذه اللحظة ترى أن استمرار التفاوض حول سد النهضة أكثر جدوى من اللجوء إلى الطرق الأخرى، مشيرا إلى أنه إذا فشلت تلك المفاوضات فإن مصر لها حق اللجوء إلى التحكيم الدولي.
وأشار الى أن قضية الأمن المائى هى قضية حيوية للغاية، ومصر تعتمد على نهر النيل فى المقام الأول، لأن المياه الجوفية على أعماق كبيرة، مشيرا إلى أن مصر لم تفرط فى حقوقها وإعلان المبادئ الذى تم توقيعه من عام جعل إثيوبيا تلتزم بالتفاوض وقواعد القانون الدولي.
وأوضح أن المفاوضات بطبيعتها تحتاج إلى النفس الطويل لأن الطرف الآخر قد يتعنت للحصول على المزيد من المكاسب، مشيرا إلى أن هذه السياسة ليست سيئة شريطة أن يكون هناك أهداف محددة يتم تنفيذها.