الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%19 يعانون من الإمساك المزمن

%19 يعانون من الإمساك المزمن
%19 يعانون من الإمساك المزمن




انعقد المؤتمر صحفى لإطلاق بروكالوبرايد (ريزولور) على هامش الحفل الختامى للمنتدى الرابع للجهاز الهضمى فى شمال إفريقيا، التى تعقدة الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمى والتغذية، بحضور مجموعة من كبار الأساتذة والأطباء.
وقد صرح أ. د سراج زكريا، أستاذ الأمراض المتوطنة وأمراض الكبد ورئيس الجمعية المصرية لمناظير الجهاز الهضمى وأمراض الكبد والجهاز الهضمى، أن «الإمساك يمكن أن يسبب أعراضًا مزمنة ويؤثر على نوعية حياة المريض». كما أضاف «ونحن نعلم أن فى بعض الحالات تصبح الملينات غير فعالة للمرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن. وأما الآن، فإن توافر بروكالوبرايد (ريزولور) يقدم فرصة علاج فعالة عندما تفشل الملينات العادية فى توفير الراحة الكافية للأعراض».
ويعانى عدد كبير من سكان مصر من مشاكل الجهاز الهضمى، حيث إن من 12% إلى 19% يعانون من الإمساك المزمن عالميًا.
وانطلاقًا من التزامها نحو المرضى، فقد طورت شركة جانسن علاجا مبتكرا باسم بروكالوبرايد (ريزولور) والذى يحتوى على المادة الفعالة التى تسمى مثبطات مستقبلات 5-هيدروكسى تريبتامين (5-HT4)، والتى تعمل مثل مادة فى الجسم، والمعروفة بإسم 5-هيدروكسى تريبتامين، والتى ترتبط مع مستقبلات 5-هيدروكسى تريبتامين، لتحفيز حركة الأمعاء الطبيعية. وبنفس الطريقة، عندما يرتبط بروكالوبرايد بهذه المستقبلات فإنه يحفزها، لأنه يزيد هذه الحركة ويسمح للأمعاء بإفراغ محتوياتها بشكل أسرع. وقد تم تقييم كفاءة بروكالوبرايد خلال الدراسة التى استمرت 12 أسبوعا، حيث أظهرت الإحصاءات أن مجموعة المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن الذين كانوا يستخدمون بروكالوبرايد سجلوا وظائف طبيعية للأمعاء مقارنة مع المجموعة الأخرى الذين تلقوا العلاج الوهمى.