الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المجلس التصديرى وغرفة الصناعات اليدوية يحتفلان باليوم العالمى للتجارة العادلة

المجلس التصديرى وغرفة الصناعات اليدوية يحتفلان باليوم العالمى للتجارة العادلة
المجلس التصديرى وغرفة الصناعات اليدوية يحتفلان باليوم العالمى للتجارة العادلة




كتب – رضا داود


 احتفل المجلس التصديرى للصناعات اليدوية برئاسة راندة فهمى بالتعاون مع غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات برئاسة مسعد عمران باليوم العالمى للتجارة العادلة التابع بمنظمة التجارة العادلة بهولندا والذى يتم الاحتفال به ثانى سبت من شهر يونيو سنويا وذلك تزامنا مع مشاركة مشروع تطوير التجمعات الانتاجية التابع للصندوق الاجتماعى للتنمية بمعرض «لاكازا».
وأكد هشام الجزار استشارى مشروع تطوير التجمعات الانتاجية الطبيعية وكيل المجلس التصديرى للصناعات اليدوية أن المشروع منفذ من الصندوق الاجتماعى للتنمية بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقى بتمويل من صندوق التحول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنحة قدرها 2 مليون دولار.
وأضاف الجزار فى تصريحات صحفية أن هناك 6 جمعيات تضم عدداً من الورش اليدوية فى صناعة السجاد اليدوى شاركت فى معرض «لاكازا» لأول مرة فى تاريخ المعرض بعدد 40 ورشة صغيرة.
ولفت إلى أن الفترة القادمة سيتم التنسيق بين المجلس التصديرى للصناعات اليدوية وغرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات بالتعاوم مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لتأهيل وتدريب اصخاب الورش الصناعية العاملة بالقطاع لتطبيق المبادئ الـ10 لمنظمة التجارة العادلة، وذلك بهدف فتح اسواق جديدة أمام المنتجات المصرية من خلال عقد صفقات تصديرية مع المستوردين أعضاء تلك المنظمة، اضافة إلى إدخال تلك الورش المصرية كأعضاء بها.
ومن جانبه استعرض مسعد عمران رئيس غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات مبادئ المنظمة الدولية للتجارة العادلة بهولندا والتى تتضمن خلق فرص عمل لصغار المنتجين والمجموعات المهمشة، وأن تكون العلاقة بين المنتج والمستهلك قائمة على الشفافية والمحاسبة.
وأوضح عمران أن المبادئ التى سيتم تدريب الشركات المصرية لتطبيقها أن تقوم الشركة على ممارسة مبادئ التجارة المسرولة والعادلة، وتدفع المنظنة للمنتجين مستحقاتهم فى الميعاد المحدد والتعامل مع مشاكل الجودة بشكل عادل.
وتابع قائلا: «تدفع المنظمة سعراً عادلاً للمنتج، وكما هو متفق عليه بين المستورد عضو المنظمة والمصدر الخارجى، لا يسمح بعمالة الأطفال أو العمالة الاجبارية، والالتزام بعدم التميز والمساواة بين الرجل والمرأة، ضمان ظروف العمل العادلة والأمنة، توفير وسائل النطوير القدرات لمساعدة المنتجين المهمشين الذين يعملون مع المنظمة كلما أمكن، والعمل على احترام البيئة وتوفير المواد الخام بشكل مسئول.
ومن جانبه أكد دكتور رأفت عباس رئيس القطاع المركزى للخدمات غير المالية بالصندوق الاجتماعى للتنمية أن الصندوق تبنى 3 تجمعات طبيعية فى الحرف اليدوية وهى تجمع الأثاث بدمياط والسجاد اليدوى بالمنوفية والكليم بكفر الشيخ لتطوير تلك التجمعات وتطويرها من خلال مشروع تطوير التجمعات الطبيعية.