الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سقوط شبكة تجسس إيرانية فى السعودية تستهدف موسم الحج

سقوط شبكة تجسس إيرانية فى السعودية تستهدف موسم الحج
سقوط شبكة تجسس إيرانية فى السعودية تستهدف موسم الحج




الرياض – وكالات الأنباء


شكلت ثمانى مدن سعودية مسرحاً لأضخم شبكة تجسس إيرانية تجرى محاكمة أعضائها حالياً، وتضم 30 مواطناً، وتدار من قبل السفارة الإيرانية فى الرياض، بإشراف المرشد خامنئى والحرس الثوري.
وتضمنت عملية التجسس 3 شبكات إضافة إلى عنصر يعمل بشكل منفصل، ونقلت 64 فئة معلوماتية عسكرية وأمنية ومدنية إلى إيران من 7 قطاعات مختلفة، وقامت السفارة الإيرانية فى السعودية بتجنيد عناصر التجسس.
وأكدت الجهات الأمنية السعودية الاستهداف الإيرانى للمملكة ودول الخليج، عبر النشاط التجسسي، واستغلال موسمى الحج والعمرة فى الإرهاب وجمع المعلومات.
وكشف رئيس قسم الإعلام فى جامعة الملك سعود والعميد من المباحث العامة بسام بن زكي، أن للإرهاب الإيرانى الموجه ضد المملكة عدة أوجه من بينها التجسس، مشيراً إلى أن استهداف المملكة يعد هدفاً مقدساً لطهران بغرض تخريب المنطقة وتحويلها إلى بؤرة صراع لتتولى قياداتها الحالية إدارتها.
وقال العميد عطية خلال ورقة عمل وعرض مرئى قدمه خلال ملتقى «الإرهاب والتنظيمات الارهابية... التحديات الخطر والمواجهة»، نظمه مجلس الشورى وحملت عنوان «المشروع الإرهابى فى المملكة العربية السعودية المهدد للأمن الوطني»، ونشرتها صحيفة «الوطن» السعودية امس ، أنه من بين أوجه الإرهاب الإيرانى أيضاً إرهاب الحج والإرهاب الدبلوماسى الذى كان آخره الهجوم على السفارة السعودية فى طهران والقنصلية فى مشهد، وكذلك إرهاب الفتنة الطائفية، وتهريب المواد المتفجرة إلى المملكة، وتدريب عناصر من داعش على تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة.
على جانب آخر ، وصلت إلى العاصمة التركية أنقرة وحدات من القوات الخاصة السعودية للمشاركة فى تدريبات عسكرية مشتركة فى مدينة إزمير التركية، وتستمر هذه التدريبات حتى نهاية الشهر الجاري، وتشارك فيها إحدى عشرة دولة، منها الولايات المتحدة وأذربيجان وألمانيا وتركيا وقطر والسعودية.