الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شتاينماير: برلين لا تحابى أنقرة بشأن إتفاق اللجوء الأوروبى - التركى

شتاينماير: برلين لا تحابى أنقرة بشأن إتفاق اللجوء الأوروبى - التركى
شتاينماير: برلين لا تحابى أنقرة بشأن إتفاق اللجوء الأوروبى - التركى




برلين – وكالات الأنباء


رفض وزير الخارجية الألماني، فرانك - فالتر شتاينماير، الاتهامات الموجهة للحكومة الاتحادية بمحاباة الحكومة التركية بشكل كبير فى ظل الخلاف القائم حول اتفاق اللجوء الأوروبى - التركي.
وقال شتاينماير فى تصريحات لصحيفة «تاجس شبيجل» الألمانية امس «لا زلنا نجرؤ على التحدث عن التصرفات الخاطئة فى تركيا وتقييد حرية الرأى والإعلام. ويمكن لأى شخص سماع ذلك إذا رغب فى الإنصات».
وأوصى الوزير الألمانى بعدم الاستهانة بمصلحة تركيا فى إبرام الاتفاق، وما يترتب عليه مع الإعفاء من التأشيرة لمواطنيها، وقال: «إن تركيا تعرف ما يتعين عليها فعله».
وأشار إلى أن شروط الاتحاد الأوروبى لإعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إليه معروفة وتم التفاوض عليها مع تركيا، وقال: «الكرة الآن فى ملعب تركيا، ويتعين على أنقرة أن تقول لنا الطريقة التى تعتزم الرد بها على القضايا المفتوحة»، وينص الاتفاق على إعادة اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين من اليونان إلى تركيا، وفى المقابل تحصل تركيا على إعفاء من التأشيرة لمواطنيها الراغبين فى السفر إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن يشترط لذلك تعديل قوانين مكافحة الإرهاب التركية الذى رفضته تركيا، وهدد أردوغان بإخفاق الاتفاق والسماح للاجئين مجدداً بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي.
ونقلت مجلة دير شبيجل الألمانية عن مسودة للحكومة الألمانية أن برلين تتوقع إنفاق نحو 93.6 مليار يورو حتى نهاية 2020 على تكاليف اللاجئين. وتوقّع التقرير أن 55 بالمائة من اللاجئين المسجلين سيكون لديهم وظائف بعد خمس سنوات.