السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس: تأييد دولى لمبادرة السلام الفرنسية ونتانياهو يشكك فى حياد باريس

عباس: تأييد دولى لمبادرة السلام الفرنسية ونتانياهو يشكك فى حياد باريس
عباس: تأييد دولى لمبادرة السلام الفرنسية ونتانياهو يشكك فى حياد باريس




القدس المحتلة – وكالات الأنباء


أعلن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أن أكثر من 20 دولة حتى الآن لبت دعوة فرنسا لعقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية الذى يسبق الإعلان عن المبادرة الفرنسية للسلام.
وأضاف عباس فى كلمة بثها التليفزيون الرسمى بمناسبة إحياء الفلسطينيين للذكرى الـ68 للنكبة: «حذرنا مراراً وتكراراً من أننا إزاء التجاهل لقضيتنا الوطنية وما يتعرض له شعبنا على أرضه وفى مخيمات الشتات سنسعى إلى تدويل قضيتنا وإعادتها إلى الأمم المتحدة».
وأعلنت فرنسا فى وقت سابق عزمها عقد اجتماع تحضيرى لعدد من الدول يوم 30 من مايو الجارى التحضير لإطلاق مبادرة دولية لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. ويفترض أن يعقد المؤتمر الدولى قبل نهاية العام.
واستقبل عباس برام الله جان مارك ايرولت وزير الخارجية الفرنسى وذلك عقب لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، للتباحث فى المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولى للسلام مع الفلسطينيين.
من جانبه، شكك نتانياهو بعد لقائه مع وزير الخارجية الفرنسى فى حياد فرنسا إزاء مبادرة السلام مع الفلسطينيين، إثر تصويت باريس مؤخراً، على قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية والتدابير غير القانونية التى تتخذها إسرائيل، والتى تحد من حرية العبادة التى يتمتع بها المسلمون، ومن إمكانية وصولهم إلى الموقع الإسلامى المقدس المسجد الأقصى، الحرم الشريف».
فيما أكد تقرير فلسطينى رسمى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين يبلغ حوالى 5.59 مليون يعيش حوالى 28.7 % منهم فى مخيمات.
وذكر الجهاز المركزى للإحصاء الفلسطينى أن اللاجئين الفلسطينيين يعيشون فى 58 مخيماً، تتوزع بواقع 10 مخيمات فى الأردن، و9 مخيمات فى سوريا، و12 مخيما فى لبنان، و19 مخيما فى الضفة الغربية، و8 مخيمات فى قطاع غزة، وقدر التقرير عدد الفلسطينيين فى العالم نهاية عام 2015 بحوالى 12.4 مليون نسمة، ما يعنى أن عدد الفلسطينيين فى العالم تضاعف 8.9 مرة منذ «أحداث نكبة» 1948 وهو العام الذى شهد قيام ما يسمى إسرائيل.
وقدر التقرير عدد السكان فى فلسطين بحوالى 4٫8 مليون نسمة نهاية عام 2015، منهم 2.9 مليون فى الضفة الغربية، وحوالى 1.9 مليون فى قطاع غزة.
وأشار التقرير، الذى صدر فى الذكرى السنوية 68 لـ «النكبة» الفلسطينية، إلى أن الإسرائيليين سيطروا خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة كما اقترفت إسرائيل أكثر من 70 مذبحة ومجزرة بحق الفلسطينيين، وأدت إلى مقتل ما يزيد على 15 ألف فلسطينى خلال فترة النكبة.