السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و«الإدارة المحلية» تنتقد خسائر الجمعيات التعاونية

..و«الإدارة المحلية» تنتقد خسائر الجمعيات التعاونية
..و«الإدارة المحلية» تنتقد خسائر الجمعيات التعاونية




كتب - إبراهيم جاب الله
ناقشت لجنة الإدارة المحلية تقرير المركزى للمحاسبات فيما يتعلق بالجمعيات التعاونية الإنتاجية وعدد من الملاحظات والتى أظهرت حجم العجز فى موازنات هذه الجمعيات التعاونية الإنتاجية.
ومن جانبه أكد المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن اللجنة يجب أن تدرس قانون التعاون الإنتاجى وقراءته جيدًا قبل إصدار قرار أو توصية بشأن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات وملاحظاته على أوضاع الجمعيات التعاونية الإنتاجية، مشيرًا إلى أن اللجنة حريصة على دقة المناقشات وستبحث أسباب هذا العجز فى الوقت المناسب وستعلن عن الأرقام التى أعلنها المركزى بكل شفافية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، برئاسة السجينى وبحضور ممدوح الحسينى وكيل اللجنة، واللواء محمد صلاح أبوهميلة ومحمد السيد الحسينى ومنى جاب الله وآخرين من أعضاء اللجنة، وبحضور عدد من الباحثين.
ووجه بعض أعضاء اللجنة تساؤلات خلال الاجتماع حول طبيعة قانون التعاون الإنتاجى وطبيعة عمل الجمعيات التعاونية الإنتاجية، ومن له سلطة حل الجمعيات التعاونية الإنتاجية والإشراف عليها وتوقيع العقاب عليها ومن له سلطة الإحالة للنيابة العامة، وحول خضوع هذه الجمعيات لمراقبة الجهاز المركزى للمحاسبات، وما التسهيلات والامتيازات الممنوحة له وفقًا للقانون، ونوه البعض إلى احتمالية إصدار توصية بتعديل قانون التعاون الإنتاجى.
وانتقد النواب تراجع حجم الأعمال فى معظم هذه الجمعيات ووجود خسائر بها، بعضها ٣ ملايين وأخرى تزيد على ذلك مطالبين بحضور وزير التنمية المحلية لمناقشة هذه الأزمة.