الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة صناعية للنسيج تبلغ مساحتها 306 أفدنة بالمنيا

بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة صناعية للنسيج تبلغ مساحتها 306 أفدنة بالمنيا
بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة صناعية للنسيج تبلغ مساحتها 306 أفدنة بالمنيا




كتب- رضا داود


يجرى حاليا إتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء مدينة صناعية للنسيج بمنطقةالمطاهرة الصناعية بمحافظة إلمنيا بمشاركة من الجانب الصينى
وقال محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة  انه من المقرر ان يقوم وفد من رجال الأعمال الصينين بزيارة للمنطقة الصناعية بإمنيا فى 24 من الشهر الجارى لإتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة النسيج..وأكد فى تصريحات خاصة ان هذا المشروع يمثل إضافة للاقتصاد القومى وزيادة فى القدرةالتنافسية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات وتعظيم صادراتها القطاعات، مشيرًا إلى أن هذه الصناعة تمتلك ميزات تنافسية وقدرات كبيرة يمكن استغلالها لزيادة ومضاعفة الصادرات المصرية داخل الأسواق العالمية.
وشدد قاسم على اهمية تطوير الخريطة الزراعية للقطن المصرى بحيث يتم التوسع فى زراعة الأقطان القصيرة والمتوسطة التيلة لتلبية احتياجات المصانع  من الخامات حيث تعتمد على استيراد ما لايقل عن 2.5 مليون قنطار قطن قصير ومتوسط التيلة سنويًا.
واشار قاسم إلى وجود مكاتب للشركات الإسرائيلية المصدرة للمكون الاسرائيل  فى صناعة الملابس المصرية وفقًا لبروتوكول الكويز التى تم توقيعه فى ديسمبر 2004 والذى يقضى بالسماح بدخول منتجات الملابس المصرية الى السوق الأمريكية بدون جمارك شريطة أن تستخدم مكون إسرائيلى يصل إلى 10.5% نافيًا فى الوقت ذاته وجود احتكار بين الشركات الاسرائيلية فى تصدير المكون للشركات المصرية.. وأوضح قاسم أن الحكومة المصرية حصلت على موافقة من الجانب الأمريكى لتوسيع بروتوكول الكويز شمالًا وجنوبًا ليشمل مناطق صناعية جديدة  فى الدلتا  والصعيد.
 وأضاف ان اللجنة الثلاثية المشكلة من الجانب المصرى والاسرائيلى والامريكى تعقد مرة كل 3 شهور بالتناوب بين القاهرة وتل أبيب للتباحث حول مشاكل الكويز وتوريد المكون.
وبين قاسم أن فاتورة استيراد المكون الإسرائيلى الذى يدخل فى صناعة الملابس المحلية بغلت  150 مليون دولار سنويًا وتشمل  الإكسسوارات والصباغة  والأقمشة.
وشدد قاسم على أهمية تدخل وزارة الصناعة والتجارة الخارجية لدى الجانب الإسرائيلى لخفض نسبة المكون الإسرائيلى فى  بروتوكول الكويز  ليصل إلى 8%  أسوة بالأردن بدلًا من 10.5 % حاليًا حتى تتمكن الشركات من التصدير إلى السوق الامريكى.
واشار رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة  الى أن المجلس إنتهى من إعداد استراتيجية جديدة للوصول بصادرات قطاع الصناعات النسيجية إلى  10 مليارات دولار خلال خلال عام 2020 – 2025
 وتابع  أن الخطة الإستراتيجية تتضمن ضخ استثمارت ب 1.2 مليار دولار بتمويل من مؤسسات تمويل دولية وأخرى  محلية  وتطوير حلقات المنظومة الصناعية بداية من زراعة القطن وصولا إلى تصنيعه ثم تسويقه  فضلا عن ضم مناطق صناعية جديدة لبروتوكول الكويز.