الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ قرر الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة تحويل مبادرة سور أزبكية وزارة الثقافة، من مبادرة شهرية إلى مبادرة أسبوعية ابتداء من السبت المقبل، وقال الوزير أن المبادرة التى انطلقت يوم السبت الماضى باعتبارها مبادرة تقام السبت الأول من كل شهر، قد شهدت اقبالا كثيفا من جانب المواطنين، كما تقدم كل من اتحاد الناشرين العرب، واتحاد الناشرين المصريين للمشاركة فى المبادرة، الأمر الذى دفع الوزارة إلى إقامتها أسبوعيا.
وأضاف الوزير أن الوزارة ترحب بكل الناشرين المشاركين فى المبادرة، على أن يتم عرض الكتب بأسعار مخفضة لا تقل عن 50% و وان كل قطاعات الوزارة ، سوف تشارك بإصداراتها ابتداءا من السبت المقبل وبتخفيضات تصل الى 70%.
■ تقيم الإدارة العامة لثقافة القرية التابعة للإدارة المركزية للدراسات بهيئة قصور الثقافة يوم غد الأربعاء احتفالية ثقافية وفنية بقرية شنتنا الحجر بمركز بركة السبع بالمنوفية. تتضمن الاحتفالية عقد لقاء حوارى بعنوان «الإرهاب وتأثيره على الأمن القومى» يديره المستشار إبراهيم عويضة رئيس النيابة الإدارية الأسبق، الشيخ محمد شاهين مفتش بالأوقاف، يليه إقامة أمسية شعرية للشعراء سعيد الرخ، صابر خطاب، مسعد خليفة، بالإضافة لعرض فنى لفرقة التنورة بالمنوفية، وتختتم الاحتفالية بتقديم فقرة لإبداع مواهب أبناء القرية فى مجالات الشعر، والغناء، القصة القصيرة. يقام على هامش الاحتفالية معرض فنى للدكتور شوقى السيد يوسف وورشة فنية للأطفال.
■ أصدرت دار المصرى للنشر والتوزيع كتاب «خاطب بدرجة سنجل» للكاتب محمود بكرى، والتى يستعرض فيها كواليس فترة الخطوبة، بكل ما يمر بها أصحابها من مشاكل وخلافات.
وُلد بكرى عام 1993 بمحافظة الشرقية، وسبق له أن كتب روايتى «بره الدنيا» و«مالك». ومن أجواء الكتاب «بصراحة عقلى مش مستوعب كل اللى بيحصل ده، والأغرب إنى ماشى ورا الكلام كأنه قرآن، ومَبَعْتَرِضش على حاجة، كل ده، عشان أشوفها مبسوطة ومرتاحة فى التعامل معايا، مع إنى فعليًّا مش مرتاح بالشكل ده، ومحتاج إن العلاقة تكون بشكلها الطبيعي؛ اللى هو اتنين بيحبوا بعض، فيعترفوا بِدَه لبعض، فى أى وقت وأى مكان.. عُمرى ما كنت مُتوقِّع إنى أستنَّى وقت مناسب عشان أقول اللى حاسُّه. بس فعلاً، الحب بيخلِّيك تعمل حاجات كتير، إنت مش مُقتنِع بيها عشان اللى بتحبه. ومن هنا بدأت الخطوبة.. بس مكُنتِش مُتوقِّع أبدًا إنى هَبْقى (خَاطِب بس بدَرَجِة سِنْجِل)!.