السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«وادا»: كينيا غير ملتزمة بميثاق مكافحة المنشطات

«وادا»: كينيا غير ملتزمة بميثاق مكافحة المنشطات
«وادا»: كينيا غير ملتزمة بميثاق مكافحة المنشطات




كتبت - فاطمة التابعى


أصدرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، حكمها بأن كينيا ليست ملتزمة بميثاق الوكالة فى مكافحة المنشطات ما يعنى أن رياضيى كينيا قد يحرمون من المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية القادمة (ريو دى جانيرو 2016).
وأوضحت «وادا» فى بيان لها أن اللجنة المستقلة المكلفة من وادا بمراجعة مدى التزام كينيا بميثاق مكافحة المنشطات «أوضحت بالإجماع أن كينيا غير ملتزمة بتطبيق الميثاق».
وفى إبريل الماضى مرر البرلمان الكينى مشروعا بقانون لمكافحة المنشطات يجعل انتهاك قواعد مكافحة المنشطات عملا إجراميا فى بعض حالات تعاطى وتقديم المنشطات إلى الرياضيين. ووقع الرئيس الكينى أوهورو كينياتا، على مذكرة مشروع القانون ولكن هذا القانون لم يلب كل المتطلبات، حسبما أكد رينيه بوشار رئيس اللجنة المستقلة لمراجعة التزام كينيا بالميثاق. ويجب أن يضمن القانون الجديد تطبيق المعايير الدولية فى اختبارات الكشف عن المنشطات التى تمثل شرطا أساسيا للمشاركة فى أولمبياد 2016.
وعلى مدار سنوات، حامت الشكوك حول عدم وجود نظم فعالة فى كينيا لمكافحة المنشطات، وكذلك عدم وجود مختبرات مؤثرة فى مجال فحص العينات ومكافحة المنشطات. ومنذ 2012 تعرض أكثر من 40 رياضيًا كينيًا للإيقاف بسبب سقوطهم فى اختبارات الكشف عن المنشطات، كما تجرى التحقيقات حاليًا بشأن مخالفات من أربعة مسئولين بارزين فى مجال ألعاب القوى.