الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة تطالب اليونان بوقف اعتقال الأطفال المهاجرين

الأمم المتحدة تطالب اليونان بوقف اعتقال الأطفال المهاجرين
الأمم المتحدة تطالب اليونان بوقف اعتقال الأطفال المهاجرين




 آثينا – وكالات الأنباء

طالب مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق المهاجرين فرنسوا كريبو بإنهاء احتجاز المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان، وذلك بناء على الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا، مشددًا على أن الاحتجاز الهادف إلى وقف تدفق المهاجرين هو إجراء ضعيف قانونيا.
وفى ختام زيارة إلى اليونان استمرت خمسة أيام قال كريبو خلال مؤتمر صحفى «أدعو اليونان إلى إنهاء الاعتقالات» إلا فى حالات استثنائية. وأشار إلى أن «اليونان طلبت من الاتحاد الأوروبي» توقيف كل مهاجر وصل إلى أراضيها بعد دخول الاتفاق بين الاتحاد وأنقرة حيز التنفيذ فى 20مارس، لمدة 25 يوما، معتبرا أن «هذا الإجراء غير مناسب».. وشدد المسئول الأممى على أن التوقيف غير مقبول، خصوصًا للأطفال الذين يشكلون نسبة كبيرة من الأشخاص الوافدين، وبالتالى «ينبغى عدم اعتقالهم». وأشار إلى أن الظروف فى مراكز الاحتجاز المكتظة فى الجزر اليونانية «ليست المثلى»، وأنها مسئولة عن الشعور «بالإحباط والخوف» فى صفوف المهاجرين.
وتحدث كريبو عن حالة عدم اليقين بشأن مشروعية الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وأنقرة، قائلًا إنه مجرد «اتفاق سياسى من دون قوة قانونية ملزمة» يهدف إلى تجفيف ممرات الهجرة فى بحر ايجة وينص على عودة المهاجرين الذين وصلوا بطريقة غير مشروعة بمن فيهم من طلبوا اللجوء، إلى تركيا.
وحض الاتحاد الأوروبى على أن يتقاسم بشكل أفضل «المسئولية مع اليونان التى تكافح من اجل توفير الحماية للمهاجرين» العالقين على أراضيها، والبالغ عددهم نحو 50 ألفا، وذلك من خلال زيادة المساعدات المالية للدولة.