الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أبو حطب» رئيساً جديداً للحكومة السورية المؤقتة

«أبو حطب» رئيساً جديداً للحكومة السورية المؤقتة
«أبو حطب» رئيساً جديداً للحكومة السورية المؤقتة




عواصم العالم: وكالات الانباء

أعلن «الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية» انتخاب جواد أبو حطب رئيسا جديدا للحكومة السورية المؤقتة خلفا لأحمد طعمة.
وقال الائتلاف فى تغريدة على حسابه الرسمى فى موقع «تويتر»، إن «الهيئة العامة انتخبت جواد أبو حطب رئيسًا للحكومة السورية المؤقتة ( التى شكلتها المعارضة وتتبع الائتلاف) بعد حصوله على 54 صوتا من أصل 98».
وعلق رئيس الائتلاف أنس العبدة على انتخاب أبو حطب بالقول: «أنهى الائتلاف اجتماعه الاستثنائى لانتخاب رئيس لحكومة خدمية فى المناطق المحررة وتم تكليف أبو حطب بتشكيل الحكومة، أتمنى له التوفيق فى مهمته الصعبة».
وكان العبدة قد أعلن نهاية الشهر الماضى خلال مؤتمر صحفى عقده فى اسطنبول قبول استقالة الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمة، مشيرًا إلى أنه «سيتم الإعلان عن تكليف رئيس وزراء جديد خلال الأيام العشرة القادمة، وأن الائتلاف يسعى لأن تعمل الحكومة المؤقتة المقبلة من داخل سوريا».
وجواد أبو حطب من مواليد ريف دمشق فى 26 أكتوبر 1962، وحصل على شهادة الجراحة العامة من إيطاليا.
من ناحيته، قال وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير إن محادثات بين القوى الكبرى بشأن سوريا جرت أمس بهدف إعادة وقف إطلاق النار فى البلاد وتوصيل المساعدات إلى المناطق المحاصرة لتشجيع جماعات المعارضة على العودة للمفاوضات فى جنيف.
وأضاف «يجب أن نجد سبيلا للعودة إلى العملية السياسية.. الأمر يتعلق بتحسين الظروف لوقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية حتى ترضى المعارضة بالتفاوض مع النظام فى جنيف».
بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن موسكو والولايات المتحدة تريان ضرورة التأثير على مجموعات المعارضة السورية لتحقيق التسوية فى سوريا.
وقال لافروف للصحفيين عقب محادثاته مع نظيره الأمريكى جون كيرى فى فيينا « هناك فهم لما يجب عمله، وتم الاتفاق على ضرورة التأثير على مجموعات المعارضة السورية كافة، لكى تلتزم بما تنص عليه قرارات مجلس الأمن الدولى ولا تضع شروطا مسبقة على محادثات السلام»، مشيرًا إلى «أننا ركزنا على ضرورة إرسال إشارة قوية إلى قسم من المعارضة يحاول وضع شروط مسبقة».
ميدانيا، ذكرت وزارة الدفاع الروسية «إن الجيش السورى صد هجوماً لداعش حاولوا الاستيلاء على المرتفعات التى يسيطر عليها الجيش فى محيط مدينة تدمر».
وأوضحت أنه «خلال 24 ساعة الماضية أطلقت صواريخ متعددة وقذائف هاون واستخدمت أسلحة أخرى فى مناطق الأشرفية والمحافظة والخالدية والشيخ مقصود وصلاح الدين ومطار النيرب فى مدينة حلب».
وأضافت أن «الإرهابيين فى نفس الفترة أطلقوا قذائف الهاون من منطقة مخيم حريتان على منطقة هندرات فى محافظة حلب».
وفى محافظة اللاذقية، قصفت جبهة النصرة بالمدفعية بلدة أرض الوطى، وفى محافظة حماة قصفت بلدة السلمية بمدافع الهاون.