السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل محاكمة 739 متهماً فى «فض رابعة» بينهم بديع ونجل المعزول لجلسة 21 مايو

تأجيل محاكمة 739 متهماً فى «فض رابعة» بينهم بديع ونجل المعزول لجلسة 21 مايو
تأجيل محاكمة 739 متهماً فى «فض رابعة» بينهم بديع ونجل المعزول لجلسة 21 مايو




كتب - سعد حسين ونسرين صبحى وإبراهيم الصعيدى

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 738 متهمى  من بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع، فى القضية المعروفة إعلامياً  بـ«فض اعتصام رابعة العدوية» إلى جلسة 21 مايو لاستكمال فض الاحراز.
وقامت المحكمة بفض الاحراز التى احتوت على جوال بلاستيكى بداخله 6 أسلحة الية، وجوال آخر داخله بندقية خرطوش، و7 خزن أسلحة فارغة، و15 طلقة آلية، و130 نبلة،31 بلية خرطوش، كما حوى الحرز الرابع على شيكارة بلاستيكية  تحوى 7 أقنعة غاز.
وأثناء فض الأحراز نشبت مشادات بين المحكمة والدفاع لاعتراض الأخير على عدم اثبات حضور المتهمين محمد بديع وعصام العريان لعدم حضورهما  اليوم، حيث وبساؤل المحكمة قائد الحرس اكد له أن بديع داخل القفص ولكنه معترض على الخروج وهو ما تم إثباته بمحضر الجلسة.
واثناء ذلك الحديث قال محام لهيئة المحكمة «أنتم شغالين على أساس إيه والمتهمين مش موجودين»، وهو ما أثار حفيظة القاضى، ليتدخل المحامى  أسامة الحلو لتهدئة الموقف.
وأثناء فض الأحراز سمحت المحكمة للمتهم أحمد عارف المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بالخروج والتحدث أمام المنصة، حيث استهل حديثة قائلا: «اطلب احالتى إلى الطب الشرعى، حيث أنى فقدت 49 كيلو بسبب الامراض التى اعانى منها داخل السجون، الناتجة من برامج التعذيب المستمر من قبل قوات الأمن داخل سجن العقرب»، ليتدخل القاضى  ويطلب منه عرض اماكن التعذيب، ليرد المتهم بأنه سوف يكشفها امام الطب الشرعى حيث إن قوات الأمن «تريد أن تكسر عزيمتنا ونحن لن ننكسر».
كما طلب من المحكمة السماح بلقاء نجلته لثوان وهو ما قبل بالموافقة وتم السماح بدخول نجلته أمام المنصة حيث تبادلا الاحضان والبكاء».
بدأت الجلسة بإثبات حضور المتهمين والدفاع عنهم، واستهل الدفاع طلبه بالسماح لعدد من المتهمين بالحديث وهو الأمر الذى قوبل بالموافقة، وخرج المتهم باسم عودة وزير التموين الأسبق من القفص وتحدث امام المنصة، حيث قال إنه لا يعلم شيئاً  عن وقائع القضية ولم يتم إعلانه بها حتى الأن، والتى تمت إحالته بها دون إخطاره، مضيفى  «أنا ممنوع من زيارة اسرته، كما أن المحامين ممنوعون عن الالتقاء معه»، مطالبا إتاحة الفرصة لأهلى لزيارتى دون تعنت، لكونى ممنوعى  عن الالتقاء بهم منذ عام كامل، كما أن اليوم عيد ميلاد نجلتى ولم يسمح لى أن أقول لها كل سنة وانتى  طيبة واسلمها هديتها التى جلبتها لها وهى «وردة»، لتسمح المحكمة لنجلته بالدخول أمام المنصة واحتضانه».
وتساءل عودة فى حديثه، عن التهم الموجهة اليه حيث إنه لا يعلم انه سوف تتم محاكمته على أنه جعل زيت عباد الشمس للمواطن بـ3 جنيهات، مضيفا «أنا مبعتش جزر مصرية علشان اتحاكم».