السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العنانى: يفتتح معرض «أسرار مصر الغارقة» فى المتحف البريطانى بلندن

العنانى:  يفتتح معرض «أسرار مصر الغارقة» فى المتحف البريطانى بلندن
العنانى: يفتتح معرض «أسرار مصر الغارقة» فى المتحف البريطانى بلندن




كتب - علاء الدين ظاهر


افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أمس الثلاثاء معرض «أسرار مصر الغارقة» والمقام بالمتحف البريطانى بلندن، بحضور كل من د. ناصر كامل السفير المصرى بلندن وفرانك جوديو رئيس البعثة الفرنسية ود.«نيل سبنسر» مدير القسم المصرى بالمتحف البريطانى.. بالإضافة إلى وفد من وزارة الآثار ضم كلاً من أ- الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف والمهندس وعبدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات.
وأوضح د.العنانى أنه من المقرر افتتاح المعرض للجمهور رسميا غدا الخميس.. مشيرا إلى أن استضافة المتحف البريطانى للمعرض يأتى بعد انتهاء رحلته بمعهد العالم العربى بالعاصمة الفرنسية باريس والتى بدأت فى يناير 2015 واستمرت لمدة أربعة أشهر.
وأكد د.العنانى أن وزارة الآثار تتخذ جميع الإجراءات القانونية والتأمينية اللازمة عند خروج أيه معارض خارجية، الأمر الذى يضمن سلامة القطع الأثرية بالمعرض وإعادتها لمصر من جديد، لافتاً إلى أن هذا المعرض سيستمر لمدة أربعة أشهر ينتقل بعدها إلى متحف رايتبرج بمدينة زيوريخ بسويسرا ليعود من جديد إلى وطنه مصر فى 2017.
وأشار د. العنانى إلى أهمية إقامة مثل هذه المعارض والتى تساهم بشكل كبير فى زيادة دخل وزارة الآثار خاصة فى ظل ما تعانيه الفترة الأخيرة من عجز مواردها المالية، كما تعد خير وسيلة للترويج لزيارة مصر واستعادة حركة السياحة الوافدة إليها وتساعد فى الوقت ذاته على تعريف مختلف دول العالم بما تحويه مصر من كنوز أثرية وموروث حضارى كبير.
من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن معرض «آثار مصر الغارقة» يضم 293 قطعة أثرية تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية.