الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشربينى: نستهدف بناء 60 ألف فصل لسد العجز فى المناطق المحرومة

الشربينى: نستهدف بناء 60 ألف فصل لسد العجز فى المناطق المحرومة
الشربينى: نستهدف بناء 60 ألف فصل لسد العجز فى المناطق المحرومة




كتبت - مريم الشريف

أكد دكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، أن منع الغش فى الثانوية العامة جزء من هيبة وزارة التعليم والدولة أيضا، موضحا انه تم رصد محاولات لتحويل طلاب من مدارس إلى أخرى بالمخالفة للقانون لتسهيل الغش.
وأضاف خلال لقائه فى برنامج «أنا مصر» مع الإعلامى شريف فؤاد على القناة الاولى امس الاول، أن لدينا قصورا فى كل محاور العملية التعليمية مثل كثير من الدول فى العالم، مؤكدًا أن هناك سعيًا لإجراء امتحانات نزيهة ومنضبطة توفر مناخًا آمنًا للطلاب بما يضمن تطبيق القانون على الطلاب المتهمين بالغش.
وتابع أن الوزارة حريصة على تهيئة مناخ جيد لطلاب الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن قلق الثانوية لن ينتهى قبل ايجاد الية بديلة للتنسيق مع الجامعات لوقف هذا الصراع.
واستكمل حديثه قائلا: عقدنا جلسات لكل من شارك وساهم فى امتحانات الثانوية العامة من قبل لضمان سلامة الامتحانات لتيسيرها على الجميع.
وأضاف أن الكثافات الطلابية داخل الفصول فى مصر عالية وعدد الفصول التى بها كثافة اكثر من 50 طالبًا تتجاوز الـ 40%، موضحا أن كثافة الفصول مشاكل متراكمة منذ سنوات وبناء فصول جديدة بحاجة إلى موازنة اضافية للدولة.
واكد اننا بحاجة إلى 155 ألف فصل لعلاج القصور وسد احتياج الكثافة الطلابية، مشيرا إلى اننا لدينا 55 ألف طفل ضمن قائمة الانتظار فى المدارس التجريبية فى محافظة القاهرة وحدها.
وكشف أن الوزارة تستهدف بناء 60 ألف فصل مع بداية 2018، لسد العجز فى المناطق المحرومة وعلاج مشكلة كثافة الطلاب فى الفصول.. واشار إلى أن فى 30 يونيو المقبل سننتهى من ادخال 15 ألف فصل جديد لسد العجز وعلاج الكثافة الطلابية فى المدارس.
أما بخصوص المعلمين، اوضح أن مشكلة العجز ونقص المعلمين ليس كما يروج لها البعض، ولكن المشكلة تكمن فى سوء توزيع المعلمين على مستوى المناطق التعليمية.
وكشف وزير التربية والتعليم أنه يعقد لقاء شهرى لمدة 3 ساعات مع  قيادات الوزارة ومسئولى المديريات للتواصل والوقوف على التحديات التى تواجه العملية التعليمية.
كما أوضح أن الوزارة مرتبطة بعملية التنسيق مع الجامعات وشهر رمضان دافع للعمل وليس للكسل.
وكشف انه عندما كان مسئول عن البعثات فى وزارة التعليم العالى كان شغله الشاغل، عودة المبعوثين مرة اخرى إلى البلاد للاستفادة منهم.
ومن ناحية أخرى تحدث هاتفيا الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية، والذى علق على تطاول قائد الباسيج الإيرانى محمد رضا على الصحابى الجليل»عمرو بن العاص»، حيث قال أن بعض من الشيعة يعملون على تأجيج الصراع بين المذاهب.
وتساءل قائلا: لماذا يصرون الشيعة على اشعال نار الفتنه فى الامة الاسلامية فى وقت مشتعل بالازمات، كالازمة فى سوريا وعدد من البلدان العربية.
ومن جانبه تحدث هاتفيا ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب السابق، والذى أكد أن قانون الضريبة على القيمة المضافة ليس قانونا لفرض ضرائب جديدة.
وأضاف أن قانون الضريبة على القيمة المضافة لن ينطبق على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ولا محدودى الدخل.