صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

خطر زيكا يتضاعف.. الكشف عن بعوضة جديدة تنقل الفيروس

18 مايو 2016



ترجمة – ابتهال مخلوف

أصبح العالم أمام خطر مضاعف بشأن انتشار فيروس زيكا المسئول عن  التشوهات الخَلقية لدى الأطفال حديثى الولادة، وذلك بعد التوصل لبراهين على أن بعوضة الزاعجة المصرية ليست هى الوحيدة الناقل الرئيسى للفيروس.
وكشف العدد الأخير لدورية «لانسيت للأمراض المعدية» أن العلماء فى المكسيك توصلوا لأدلة على وجود الفيروس فى بعوضة من نوع «النمر الآسيوى» المعروفة علميًا بـ«الزاعجة البيضاء المرقطة»، وهو ما يثير القلق من موجة جديدة لانتشار الفيروس خاصة فى أمريكا الشمالية مع موسم انتشار البعوض فى شهر يونيو القادم.
وذكرت العالمة لورين جاردنر- المتخصصة فى الجغرافيا الطبية بجامعة نيو ساوث ويلز باستراليا- أن دور بعوضة النمر الآسيوى فى نقل فيروس زيكا يعد مؤشرًا خطيرًا على أن المرض قد يتمدد على خريطة العالم.
يذكر أن العلماء فى جامعة أكسفورد نشروا خريطة لانتشار الفيروس فى دول العالم  الشهر الماضى تتوقع أن أكثر من 2 مليار شخص عرضة للإصابة بالفيروس خاصة فى أمريكا الشمالية ودول جنوب شرق آسيا.
وتعيش بعوضة النمر الآسيوى فى التجمعات السكانية وتتغذى على دم الإنسان وتنقل فيروسات حمى الضنك وغيرها من الأمراض. والموطن الأصلى للبعوضة، التى تتميز بجسمها الأسود والخطوط البيضاء، هو المناطق الاستوائية مثل جنوب شرق آسيا لكنها انتشرت فى العالم خلال السنوات الأخيرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أرض الفيروز مسار العائلة المقدسة «1».. تاريخ الحج المسيحى إلى القدس يمر عبر سيناء
العلـم حيـاة والعلمـاء نـورها
«يد مصر» تحكم العالم
الرئيس يهنئ منتخب اليد للناشئين لحصوله على كأس العالم
بارتفاع 19 مترًا.. تزيين ميـدان التحرير بمسلـة فرعونية
سمير عثمان يفتح قلبه لـ«روزاليوسف»: لن «أعند» مع أى ناد.. وأستعين بطبيب نفسى!
الانتهاء من مشروع قانون جديد لترشيد الإنفاق العام

Facebook twitter rss