الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زلزال 6.7 درجات يضرب الإكوادور.. ومئات القتلى فى انهيارات سريلانكا

زلزال 6.7 درجات يضرب الإكوادور.. ومئات القتلى فى انهيارات سريلانكا
زلزال 6.7 درجات يضرب الإكوادور.. ومئات القتلى فى انهيارات سريلانكا




كيتو - كوالالمبور- وكالات الأنباء


ضرب زلزال بلغت قوته 6,7 درجات الاكوادور فى وقت مبكر من صباح أمس بعد شهر على زلزال اخر كان بقوة 7,8 درجات واسفر عن 660 قتيلا وأكثر من 16 ألف مصاب.
وكشف المعهد الاكوادورى الوطنى لرصد الزلازل ان الزلزال بلغت قوته 6,8 درجات وضرب البلاد فى منطقة مانابى غرب البلاد التى سبق ان شهدت زلزالا منتصف أبريل الماضى.
وأعلنت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية أن مركز الزلزال على عمق 32 كيلو مترًا فى منطقة تبعد نحو 136 كيلو مترًا شمال غرب العاصمة كيتو كما تبعد بعد 58 كيلومترا، جنوبى مدينة ازميرال داسو .
وأكدت الهيئة الأمريكية ان الزلزال لا يشكل تهديدا بحصول تسونامى، ولم يعرف على الفور ما اذا كان اوقع ضحايا او تسبب باضرار كبرى.
وزلزال أبريل الماضى كان الاسوأ الذى يضرب الاكوادور منذ عقود وتسبب بانهيار مبان وطرقات وبلغت كلفة الاضرار مليارات الدولارات.
وفى الطرف الآ خر من الكرة الأرضية، قال مسئولون فى مجال إدارة الكوارث بسريلانكا إن هناك مخاوف من مقتل أكثر من 200 شخص، بعد أن دفنهم انهياران أرضيان وقعا بسبب أمطار غزيرة استمرت أكثر من ثلاثة أيام وسط سريلانكا كما تسببت الفيضانات فى نزوح 350 الف شخص تقريبا.
وركزت جهود الإغاثة على بلدة أراناياكا التى تقع على بعد مئة كيلومتر شمال شرقى العاصمة كولومبو، حيث دفنت ثلاث قرى فى منطقة كيجالى بوسط البلدة.
وذكر نيفيل ناناياكارا، المدير العام لجمعية الصليب الأحمر فى سريلانكا،  أن هناك مخاوف من مقتل ما يتراوح بين 300 و400 فى الانهيار الأرضى بأراناياكا.
فى غضون ذلك، اعلن الاستنفار العام فى المناطق الجنوبية من الهند تحسبا لهطول امطار غزيرة فى شيناى وبعض مناطق ولاية تاميل نادو وبونديشيري، وحذر الصيادين من مغبة الإبحار كما وضعت فرق الانقاذ فى حالة انذار.