الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحديدى: نتانياهو يزور مصر خلال أيام

الحديدى: نتانياهو يزور مصر خلال أيام
الحديدى: نتانياهو يزور مصر خلال أيام




كتب - محمد خضير


تناول اعلاميون ومقدمو برامج توك شو تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على أهمية إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط لمحاربة الإحباط واليأس اللذين يعيشهما الشعب الفلسطينى، حيث كشفت الإعلامية لميس الحديدى أن هناك أنباء عن زيارة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو لمصر خلال الأيام المقبلة.
وأشارت الحديدى خلال تقديم برنامج «هنا العاصمة» على قناة «cbc»، أمس الأول إلى أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى عن مبادرة لحل الأزمة بين فلسطين وإسرائيل قد يكون مرتبطًا بهذه الزيارة التى لم يعلَن عنها بشكل رسمى.
ومن جانبه شدد محمد الحوراني، أمين سر المجلس الاستشارى لحركة فتح، على أن هناك ترحيبًا واسعًا من جميع أطياف العمل الفلسطينى بالدعوة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى حول ضرورة عودة المفاوضات مرة أخرى بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى لتحريك هذا الملف الجامد منذ فترة.
وأشار الحورانى خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج إلى أن كلمة الرئيس تنسجم تماما مع الموقف المصرى التاريخى والتقليدى تجاه القضية الفلسطينية.
وأشار رئيس المجلس الاستشارى لحركة فتح إلى أن الحركة لديها ثقة كبيرة فى الدولة المصرية، مضيفا: «لم نطلب منها ضمانات كما طالبت حماس».
وعلق الدكتور عماد جاد، المحلل السياسى والمتخصص فى الشئون الإسرائيلية، على المبادرة قائلا: إنها تعتبر أول تحول خارجى بعيدا عن قضايا الأمن القومى المباشرة، وتوحى للجميع بأن مصر أصبحت فى مرحلة تماسك داخلى وأنها استعادت دورها الإقليمى.
وأشار الدكتور جاد، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج: «أنا جزء من النظام وحينما أبدى بعض الملاحظات هدفى التحسين والتطوير، لأن النظام وطنى ونحن جزء منه، وكلام الرئيس جاء فى الوقت المناسب».
يذكر ان الرئيس السيسى اكد فى كلمته بافتتاح مشروعات للطاقة الكهربائية فى محافظة أسيوط: إن هناك مبادرتين، واحدة عربية وأخرى فرنسية، من أجل حل القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنه إذا تحقق السلام فى المنطقة سيتغير وضع الشرق الأوسط للأفضل، مشددًا على أن بلاده مستعدة لبذل كل الجهود التى تساهم فى حل القضية الفلسطينية.
ودعا السيسى الفلسطينيين إلى توحيد الفصائل المختلفة، وتحقيق مصالحة حقيقية، مؤكدًا استعداد مصر للقيام بهذا الدور من أجل حل هذه القضية التى طال انتظارها.