الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجبلى: مصر سوف تصبح أكبر مصدر للزجاج فى العالم

الجبلى: مصر سوف تصبح أكبر مصدر للزجاج فى العالم
الجبلى: مصر سوف تصبح أكبر مصدر للزجاج فى العالم




كتب - فتحى الضبع


كشف المهندس شريف أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات والأسمدة، أن ألمانيا هى ثالث أهم شريك تجارى لمصر، والأهم فيما يتعلق بصناعة البلاستيك، مشيرا إلى أن صادرات البلاستيك المصرية إلى برلين بلغت نحو 35.1 مليون دولار العام المالى الماضى.
وأضاف أبو المكارم خلال كلمته التى ألقاها بالندوة التى نظمتها الغرفة الألمانية - العربية للتجارة والصناعة، لمناقشة التحديات والفرص فى صناعة البلاستيك والتقنيات العالمية، إن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية إلى ألمانيا سجلت 44.2 مليون دولار فى 2014-2015، مقابل 61 مليون دولار فى العام المالى السابق.
وأكد أن مصر لديها فرص واعدة للاستثمار فى قطاع البتروكيماويات خاصة فى منطقة قناة السويس وشرق التفريعة، مشيرا إلى أن هناك 3600 مصنع بلاستيك فى مصر.
وأشار أبو المكارم إلى أن العالم كله مهتم بصناعة البلاستيك لأنه يدخل فى العديد من الصناعات ومنها السيارات والأجهزة الكهربائية، والتغليف وحتى الملابس الجاهزة.
ومن جانبه كشف شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيميائية فى اتحاد الصناعات المصرية، النقاب عن أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة فى قطاع البتروكيماويات المصرى، ومنها مجمع البتروكيماويات المقرر إنشاؤه فى منطقة قناة السويس بتكلفة قدرها 7 مليارات دولار.
وأضاف الجبلى خلال مناقشة التحديات والفرص فى صناعة البلاستيك والتقنيات العالمية: السوق المصرية واعدة بما لديها من اتفاقيات تجارية مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح أن مجمع البتروكيماويات بحاجة إلى العديد من المستثمرين،  لافتا إلى أن ألمانيا لها الريادة فى هذا المجال بالاضافة إلى أن إنتاج مصر من الألواح الزجاجية قفز من 120 ألف طن فى 2008 إلى 550 ألف طن العام الماضى.
مضيفا إن الأسمدة القائمة على صناعة الفوسفات متوافرة بكثرة فى مصر، إذ يوجد مخزون استراتيجى لم يستغل بعد من خام الفوسفات.