الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: صحة النساء تتحسن بعد وفاة أزواجهن

دراسة: صحة النساء تتحسن بعد وفاة أزواجهن
دراسة: صحة النساء تتحسن بعد وفاة أزواجهن




ترجمة – مى فهيم

يبدو أن وجود الزوج يهلك صحة الزوجة ويوترها بل ويحبطها فى كثير من الأحيان، حيث كشفت دراسة حديثة النقاب عن أن النساء يصبحن أكثر هدوء وأقل توترا بعد وفاة أزواجهن، وأشارت الدراسة التى أعدتها جامعة «بادوفا» فى إيطاليا إلى أن الرجال على النقيض يعانون من مشاعر سلبية بعد وفاة زوجاتهن لأن الرجل يعتمد بشكل كبير على زوجته فى إدارة شئون المنزل وتحمل الكثير من المسئوليات فى الحياة.
وأوضحت الدراسة، التى نشرتها صحيفة «ديلى لايف»، أن وجود الزوجة له الكثير من الفوائد للرجل فهى تحمل على عاتقها مهمة تدبير شئون المنزل والرعاية الصحية لأفراد الأسرة بينما تشعر المرأة فى حياتها كثيرا بالتوتر والإحباط لما تتحمله من مسئوليات كبري،  فالمرأة تكرس حياتها للاهتمام بزوجها وأطفالها حتى لو على حساب حياتها وصحتها فى كثير من الأحيان.
وأفادت الدراسة بأن المسئوليات التى تقع على عاتق المرأة المتزوجة تجعلها أكثر عرضة للاكتئاب من النساء غير المتزوجات، فالمرأة التى فضلت أن تكمل مشوار حياتها بدون زواج هى تتمتع بتفوق وظيفى وتمارس الكثير من الأنشطة فى العمل وتوطد علاقاتها بالأقارب والأصدقاء لأنها تملك من الوقت والجهد ما تستطيع به أن تمارس الكثير من الأنشطة فى الحياة. وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أن الأرامل من النساء أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب على عكس الأرامل من الرجال ، فالمرأة عادة ما تمتلك الكثير من الأنشطة التى تجعلها تتأقلم مع حياتها وتمنحها الفرصة للتعبير عن مشاعرها.
 وأوضحت الدراسة، التى شملت 733 رجلا إيطاليا و1154 سيدة،  أن 23% من النساء الأرامل أقل عرضة للإصابة بالضعف والهشاشة من النساء المتزوجات.