الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تدمير 67% من المنشآت الصحية بسوريا و271 سيارة إسعاف




أدانت منظمة الصحة العالمية في بيان لها الاعتداءات التي أضرت بالمرافق الصحية في سوريا وأعربت عن قلقها من الانتهاكات التي وقعت على العاملين الصحيين والمرضى والبنية الأساسية تضرر 67% من المنشآت الصحية بدرجات متفاوتة ومن بينها 29% تعطلت تماما عن العمل.
 
وأفادت آخر بعثة أرسلتها منظمة الصحة العالمية إلي حمص والتي تعد أكثر المحافظات السورية تضرراً، أن أكبر مستشفى عام بالمحافظة قد توقف عن العمل، وأن 31% من المنشآت الصحية العامة والخاصة تعمل بجزء من طاقتها فقط.
 
كما أن الأضرار التي لحقت بسيارات الإسعاف فضلاً عن إساءة استعمال هذه السيارات يعوقان استخدامها بأمان لنقل المرضى الذين هم بحاجة إلى الرعاية الطبية إذ طال التدمير نحو 271 سيارة إسعاف من مجموع 520 سيارة.
 
وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن هذه الأوقات الحرجة التي تستقبل فيها المرافق الصحية أعداداً من المرضى تفوق قدرتها على الاستيعاب تتطلب توافر الحماية لهذه المرافق والسماح للعاملين الصحيين بالتنقل وتقديم الخدمات دون تعريضهم للخطر.
 
كما شددت على أهمية الالتزام بالقانون الإنساني الدولي الذي ينص على حماية المدنيين والمنشآت الصحية والعاملين الصحيين خلال الصراعات، إذ يتوجب التعامل مع المنشآت الصحية باعتبارها مواقع محايدة ولا يجوز مطلقاً استغلالها لأغراض عسكرية.