السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار تستضيف المؤتمر الدولى الأول لمناقشة سبل التعاون المصرى السودانى

الآثار تستضيف المؤتمر الدولى الأول لمناقشة سبل التعاون المصرى السودانى
الآثار تستضيف المؤتمر الدولى الأول لمناقشة سبل التعاون المصرى السودانى




كتب - علاء الدين ظاهر


تحت عنوان «آثار مصر والسودان»: فرص التعاون المستقبلى»، تنطلق فى التاسعة من صباح غد الاثنين فعاليات المؤتمر الدولى الأول.. وأوضح د. خالد العنانى وزير الآثار أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر ولأول مرة هو ترسيخ العلاقات والروابط التاريخية بين مصر والسودان لما لها من أهمية استراتيجية باعتبارها ممراً لأفريقيا، بالإضافة إلى مساهمته بشكل كبير فى تدعيم سبل التواصل المستمر بين البلدين وتبادل الخبرات فى مجال العمل الأثرى والمتحفى.
وأكد أن على هامش المؤتمر سيعقد عدة جلسات ببين مسئولى البلدين والأطراف المعنية لبحث آليات تطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الحفائر والترميم والتدريب والتوثيق والتسجيل الأثرى، وكذلك استعراض الرؤى والخطط المستقبلية فى كيفية الحفاظ على تراث البلدين والاستفادة منه بالإضافة إلى عرض أهم الاكتشافات الحديثة على ضفاف نهر النيل للبلدين.. ومن جانبه قال د. هشام الليثى مدير عام مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار إن المؤتمر سوف يلقى الضوء على الأبحاث العلمية الحديثة التى تتناول الآثار المصرية بالنوبة والآثار السودانية وتأثير هذه الاكتشافات على حضارة وادى النيل، والربط بين الحضارات الواقعة على ضفة النيل، إذ كشفت الدراسات عن تواصل الحضارات وعلاقة التداخل بين الحضارة الفرعونية والنوبية منذ القدم.
يقام المؤتمر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والحياة البرية والهيئة العامة للآثار والمتاحف بجمهورية السودان، وسيحضر الدكتور عبدالرحمن على محمد المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف بجمهورية السودان وعدد كبير من علماء الآثار من مختلف دول العالم..  يذكر أن المؤتمر سيتضمن عددا من المحاضرات العلمية والأثرية يلقيها 26 باحثا فى مجال الآثار.