الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرنسا تعلن انبعاث دخان من «مرحاض» الطائرة قبل سقوطها

فرنسا تعلن انبعاث دخان من «مرحاض» الطائرة قبل سقوطها
فرنسا تعلن انبعاث دخان من «مرحاض» الطائرة قبل سقوطها




كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد سند وحمادة الكحلى وعمر علم الدين

فيما تواصل طواقم البحث عملها وتجوب البحر المتوسط  لجمع المزيد من حطام الطائرة، ومن بينها الصندوقان الأسودان، من أجل توفير أدلة حيوية حول سبب تحطم الطائرة تمشط طائرات وسفن من مصر و5 دول أخرى مساحة واسعة من البحر المتوسط، بعد 48 ساعة من اعلان، العثور على أجزاء من حطام الطائرة على بعد 290 كيلومترا شمال مدينة الإسكندرية.
أعلن محققون فى هيئة سلامة الطيران الفرنسية، أمس السبت، أن الطائرة المصرية التى تحطمت الخميس فى البحر المتوسط، وجهت رسائل آلية بوجود دخان على متنها، لكن «لا يزال من المبكر تفسير هذه المعطيات».
وقال متحدث باسم الهيئة، إن مكتب التحقيقات والتحليل «يؤكد أن الطائرة أطلقت رسائل آلية بوجود دخان على متنها قبيل انقطاع بث البيانات».
وأضاف أن «الأمر لا يزال مبكرا جدا لتفسير وفهم ملابسات الحادث، ما لم نعثر على الحطام والصندوقين الأسودين. أولوية التحقيق هى للعثور على الحطام والصندوقين اللذين يسجلان بيانات الرحلة».
وهو ما لم تؤكده أو تنفيه وزارة الطيران المصرية حتى مثول الجريدة للطبع.
كما أوردت دورية «أفياشين هيرالد» المعنية بصناعة الطيران، أن أجهزة حساسات اقتفت أثر دخان فى مرحاض الطائرة، فى إشارة إلى احتمال اشتعال نيران على متن الطائرة.
الى ذلك اعترضت طائرتا F16 يونانيتان، طائرة أمريكية تابعة لشركة دلتا إيرلاينز، بعد أن ضلت طريقها فى المجال الجوى فوق البحر المتوسط، وفقا لوسائل إعلام يونانية.
وجاءت عملية الاعتراض بعد ساعات قليلة من سقوط الطائرة المصرية المنكوبة، التى كانت تحمل 66 راكبا من حوالى 12 جنسية فضلاً عن 10 من أفراد طاقمها، واختفائها عن الرادار قبل ساعة من موعد هبوطها فى القاهرة، وفقًا لما ذكرته «سكاى نيوز عربية».
وكانت رحلة دلتا إيرلاينز انطلقت من ألمانيا باتجاه الكويت.
ويحيط الطائرة الأمريكية الكثير من الغموض، إذ إن الطائرتين الحربيتين اليونانيتين، طلبتا من الطيارين التعريف عن أنفسهما أكثر من مرة إلا أنهما لم يقوما بذلك.
من ناحية أخرى  نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة عددا من صور العثور على حطام الطائرة المصرية المنكوبة ومتعلقات بعض الركاب.
وتضمنت الصور التى نشرها المتحدث العسكرى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى، صورا لقطعة من حطام ذات اللون الأزرق ومكتوب عليها شعار شركة «مصر للطيران» وأجزاء من كراسى الطائرة وسترة نجاة.
فى الوقت نفسه أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، أن إعطاء شبكة «سى إن إن» الأمريكية إيحاءات بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، فى وقت لا تزال فيه الأسر فى حالة حداد، أمر «لا يبعث على الاحترام».
جاء ذلك فى تغريدة للمتحدث الرسمى باسم الخارجية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر».. واختفت الطائرة المصرية المتجهة من باريس إلى القاهرة من على شاشات الرادار، بعد وقت قليل من مغادرتها المجال الجوى اليونانى، وبعد دقائق من دخولها المجال الجوى المصرى وسقطت فى مياه البحر.. وكان على متنها 66 شخصاً؛ هم 56 راكباً بينهم طفل ورضيعان وطاقم من سبعة أشخاص، إضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن المصرى.. وذكرت الشركة المالكة، فى بيان لها أن الطائرة كانت تقل 30 مصرياً و15 فرنسياً، إضافة إلى عراقيين وبريطانى وبلجيكى وكويتى وسعودى وسودانى وتشادى وبرتغالى وجزائرى وكندى.. من ناحية أخرى تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى عدة اتصالات تليفونية من رؤساء وزعماء العالم قدموا فيها التعازى فى ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة.. ومن جانبه، أعرب  الرئيس عن عميق شكره وتقديره للرؤساء والزعماء الذين بادروا بتقديم التعازى.
اقرأ صـ3