الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




- يصدر قريبًا عن دار «زحمة كُتاب» للنشر والتوزيع «وليسعك قلبى» نصوص نثرية للكاتبة الشابة رنين عيسى تجسد كلماتها فيه أنثـى فى الحـرب ـ حــروب الـذاكـرة ـ تبحـث عـن هدنـة طويلـة، بلا بيت ولكنهـا تمثل أوطـانـا صغيـرة، تمثـل رغباتهـا «اللهفة للحب، البحث عن المعرفة، والشفقة التى لا تطاق لمعاناة البشر» وفى مسـار صعب المراس جـربت الحـب لأسبـاب كثيـرة، قادها ألف سبب لتكـن بـلا حاضـر، بـلا ذاكـرة، لديها ما يكفـى لتبكي، لتتعب، لتفكر بعبثية، ولديها أيضا ما يكفى لتحمد اللـه على ما حـدث بالرغـم من ذلـك، «وليسعـك قلبك»، محاولـة لإيجـاد مخـرج بالاكتفـاء الذاتـى والسـلام الداخلي؛ ليسع «القلب» كل حياة لم تكن من قبل محتملة. وعن الكاتبة فهى باحثة إعلامية تدرس الماجستير فى مجال الصحافة، مدونة مستقلة لدى هافينغتون بوست عربى، وساسة بوست، مهتمة بثلاثية (العلم، الأدب، الإنسانيات)، يؤثّر فى مقولة العالم العظيم كارل ساجان : «فى مكان ما شيء عظيم ينتظر ان يكُتشف»، و«ليسعك قلبى» هو الاصدار الأول لها.
-  تحت شعار «تذوق جمال كوريا»، ينظم المركز الثقافى الكورى بالقاهرة بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية معرض الرسومات الكورية الفلكلورية «مينهوا» والذى يقام حاليا بقاعة الفنان محسن شعلان بمتحف الفن المصرى الحديث بدار الأوبرا والذى يستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى.
وقد صرح بارك جاى يانج مدير المركز الثقافى الكورى أن المعرض يتيح لزواره فرصة التعرف عن قرب على روح الشعب الكورى فى الماضى، من خلال رسومات «مينهوا» ولا سيما وأنها تحاكى المجتمع الكورى وأساليب معيشته. وتختلف موضوعاتها باختلاف الزمان واهتمامات المجتمع وقتها، إلا أن موضوعاتها متشابهة.
ويعود فن «مينهوا» إلى أواخر عصر مملكة جوسون وكان يستخدم فى تزيين البيت الكورى التقليدى أو للاحتفال بأعياد الميلاد أو حفلات الزفاف، كما كان يستخدم كرمز للحظ السعيد فى العام الجديد.
- يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة فى الخامسة عصر يوم غد الثلاثاء 24 مايو الدورة الأولى لمهرجان الفنون التراثية السيناوية، والذى يقيمه صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع قطاعى شئون الإنتاج الثقافى والفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك بمسرح الساحة بمركز الهناجر للفنون.
وصرحت د.نيفين الكيلانى رئيس قطاع الصندوق أن المهرجان – والذى يستمر يومين – يضم العديد من الفعاليات التراثية الثقافية والفنية السيناوية، حيث تقام فى اليوم الأول أمسية شعرية للشاعرين: عطية المرزوقى وحمدان ضيف الله، وفقرة غنائية للفنان يحيى الشريحى وفرقته.
كما يضم برنامج اليوم الثانى (الأربعاء) عروض فرقة العريش للفنون الشعبية مع مشاركة غنائية للفنان يحيى عبد الله.
يقام خلال يومى المهرجان معرضين لبيع المنتجات اليدوية السيناوية، من أعمال تطريز وعبايات وأعمال خرز من مدن: العريش وبئر العبد، ومعرض منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط بالإضافة إلى معرض فنون تشكيلية ينظمه قطاع الفنون التشكيلية.