الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشكيل هيئة للمستشرقين المنصفين للإسلام




اتفق كل من جامعة الأزهر ورابطة الجامعات الإسلامية التى تضم ما يزيد على 150 جامعة إسلامية على تكوين هيئة أو جبهة من المستشرقين المنصفين ودعوتهم إلى مؤتمر أو ندوة تقيمها رابطة الجامعات الإسلامية فى القاهرة أو أى عاصمة غربية لدراسة ظاهرة الإساءات وتحرى أسبابها وكيفية مواجهتها من خلال هؤلاء المستشرقين.
 
كما تم الاتفاق وفق بيان اذاعته رابطة الجامعات الإسلامية على تكوين فريق متخصص فى رصد هذه الإساءات أولا بأول حال نشرها على الوسائل الالكترونية الحديثة وتكليف متخصصين بالرد عليها فى حينه بنفس الوسائل الإلكترونية.
 
وقال د. جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية فى تصريح خاص إن الإساءات للدين الإسلامى بصفة عامة وعلى الأخص الإساءة الفيلمية الأخيرة إذ أنها وإن كانت فى ذاتها عديمة القيمة والأثر لاعتمادها على الترهات والأكاذيب المختلفة والإسفاف المنحط، إلا أنها تكشف عن مقاصد خبيثة لدى الداعين إليها والقائمين بها، لإثارة الفتنة فى العالم، وإيقاظ مشاعر العداء واستدعاء ذكريات الحروب الصليبية التى اكتوى العالم بنيرانها لعدة قرون ولذلك لابد من خطوات عملية لمواجهة هذا.
 
ولفت إلى أنه سيتم استثمار علاقة رابطة الجامعات الإسلامية بالعديد من جامعات الغرب والشرق لتكوين رأى مستنير لدى علماء الجامعات فى العالم للتعريف بصحيح الدين الإسلامى والتعريف بالدور الحضارى للإسلام الذى أفاد العالم كله مسيحييه ومسلميه لعدة قرون ويقع هذا الدور على المستشرقين خاصة فى شتى أنحاء العالم.