الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ولد الشيخ: الدعم الدولى لليمن فرصة تاريخية

ولد الشيخ: الدعم الدولى لليمن فرصة تاريخية
ولد الشيخ: الدعم الدولى لليمن فرصة تاريخية




كتبت – نشوى يوسف ووكالات الانباء 

 أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن «اليمن يشهد حالياً دعماً دولياً لم يعرفه من قبل، ونأمل أن يستفيد الأطراف من هذه الفرصة التاريخية، وأن يوحدوا الجهود لضمان أمن الوطن والمواطن».
وقال بيان صادر عن المركز الإعلامى للمبعوث الأممى إن «ولد الشيخ وصل إلى الدوحة امس الاول للمشاركة فى اللقاء الذى جمع أمين عام الأمم المتحدة، بان كى مون، بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان، على هامش منتدى الدوحة فى دورته السادسة عشرة».
وأشار البيان إلى تأكيد الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى الذى حضر الاجتماع على عودة الوفد الحكومى لطاولة المشاورات فى الكويت وحث الوفد على بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل سياسى شامل.
فيما ، أعلنت اللجنة العسكرية التابعة للحكومة اليمنية والمكلفة برصد انتهاكات وخروقات مسلحى الميليشيات الانقلابية للهدنة، تسجيلها 5865 خرقاً للحوثيين فى مختلف البلاد، منذ بدء الهدنة فى العاشر من أبريل  الماضى.
وسلمت اللجنة إلى المبعوث الأممي، إسماعيل ولد شيخ أحمد، تقريراً كاملاً بالخروقات المرتكبة من قبل الميليشيات الحوثية وحليفتها قوات الرئيس الأسبق صالح، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.
وكشف التقرير عن عمليات القتل، التى راح ضحيتها 157 شخصاً، وأصيب 729 آخرون بجروح، دون أن يذكر إن كانت الضحايا من المدنيين أم عسكريين أم الجانبين. وسجل التقرير قيام الحوثيين وقوات صالح بتدمير 12 منزلاً، وتهجير 15 شخصاً من منازلهم تم تفجيرها بواسطة مادة الديناميت، وعن طريق القصف بالأسلحة الثقيلة، فى محافظات تعز والجوف والضالع.
وأوضح أن «الخروقات تركزت فى سبع محافظات، وهى شبوة وتعز ومنطقة كرش بلحج ونهم فى صنعاء، ومنطقة دمت شمال شرقى الضالع، إضافةً إلى مناطق متفرقة فى محافظتى البيضاء والجوف، وسط وجنوب البلاد».
كما عقدت ما يسمى بـ«اللجنة الثورية العليا» للحوثى اجتماعاً، برئاسة زعيمها، محمد على الحوثي، تناول أزمة انهيار الريال اليمني. وناقشت ما توافر لديها من أدلة حول تورط المخلوع على عبد الله صالح، وأعوانه فى تلك الأزمة، وفقاً لمصادر أمنية.
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر داخل الحركة الانقلابية   قولها إن «أعضاء اللجنة أبدوا غضبهم الكبير من تصرفات المخلوع، ومساعيه إلى سحب البساط من تحت أرجلهم، إضافة إلى قيامه باختلاق أزمة طاحنة فى المواد الاستهلاكية، لإحداث حالة من الغضب الشعبى على الجماعة الانقلابية، والتمهيد لحالة فوضى عارمة». مضيفةً أن «بعض أعضاء اللجنة اقترحوا تقديم صالح إلى محكمة عسكرية، وأن رئيس اللجنة، محمد على الحوثي، وافق على المقترح وتعهد بإنزال العقاب بالمخلوع، ملمحاً إلى أن العقوبة المتوقعة تصل حد الإعدام بالرصاص».
على جانب آخر، نجح الجيش اليمني، بدعم من التحالف العربى، فى السيطرة على موقع لتنظيم القاعدة فى مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، وذلك بعد مواجهات أسفرت عن مقتل 13 متشددا.
ولاحق الجيش، بدعم من طائرات التحالف العمودية «المجموعات الإرهابية المنتشرة حول الموقع، الهاربة من أرض المعركة»، التى أسفرت أيضا، وفق البيان، عن مقتل جنديين من القوات اليمنية.
وأضاف بيان الجيش أن «هذه العناصر (التابعة للقاعدة) كانت فى طريقها لتنفيذ هجوم إرهابى مفاجئ لبعض مراكز القيادة العسكرية فجر أمس. 
كما شن طيران التحالف العربى 3 غارات على صنعاء ولم يعرف حتى اللحظة مكان الانفجارات وهى المرة الأولى التى تغير فيها مقاتلات التحالف على صنعاء منذ بدء الهدنة الشهر الماضي.
وذكرت وسائل إعلام يمنية أن مقاتلات التحالف تحلق منذ صباح امس فى سماء صنعاء.
فيما أكد مسئول عسكرى كبير فى المقاومة اليمنية، أن معركة فك الحصار عن تعز ستنطلق قريباً قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وقال المسئول العسكرى إن «خطة عسكرية جهزتها المقاومة لفك الحصار عن تعز خلال الأيام القليلة الماضية سيتم البدء بتنفيذها خلال أيام قليلة».