الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم تبحث مشكلات الجالية المصرية فى إثيوبيا

مكرم تبحث مشكلات الجالية المصرية فى إثيوبيا
مكرم تبحث مشكلات الجالية المصرية فى إثيوبيا




كتبت- نهى عابدين 

 

التقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بأعضاء الجالية المصرية بدولة إثيوبيا، وذلك خلال قيامها بزيارة إلى أديس أبابا تستغرق ثلاثة أيام، حيث حضر اللقاء ممثل عن البنك الأهلى المصري، وممثل عن بنك القاهرة، وتم خلاله استعراض شهادة «بلادى» الدولارية والرد على جميع التساؤلات والمخاوف لدى الجالية بشأن هذه الشهادات.
ورحب الحضور بفكرة شهادة «بلادى» وأكدوا أنهم سيدعمون تلك الشهادات ويروجون لها بين أبناء الجالية المصرية فى إثيوبيا.
وأكدت نبيلة مكرم اهتمام الدولة بملف المصريين فى إفريقيا مثل اهتمامها بالمصريين بالخليج وأوروبا وكندا واستراليا وأمريكا، مشيرة إلى وجود مشكلة لديهم فى التحويلات البنكية وتم حلها من خلال استثناء من قبل مندوب البنك الأهلى.
وأشارت الوزيرة إلى أن مستوى الجالية المصرية هناك جيد لأن المصريين هناك إما أطباء أو يعملون فى منظمات دولية أو فى مجال الفندقة أو أساتذة جامعة أو مستثمرين لديهم مشروعات، كما أن هناك زيجات مصرية إثيوبية، وإنهم يريدون ربط أبناء الجيل الثانى والثالث بوطنهم الأم، كما تم خلال اللقاء عرض فكرة إنشاء قناة إعلامية موجهة للمصريين بالخارج، واقترحت بعض الأمهات بأن يكون هناك جزء من المادة الإعلامية موجهة للأطفال أبناء الجيل الثانى والثالث والرابع عن مصر وعن الثقافة المصرية.
كما تم اقتراح عمل صندوق استثمارى للمصريين بالخارج للمشاركة فى المشاريع المختلفة وتشرف عليه الحكومة ويستطيع المصريون بالخارج الاستثمار فى المشاريع الصناعية والاستثمارية من خلاله، وأكدوا أن الدبلوماسية الشعبية لها دور كبير فى تحسين العلاقات المصرية ـ الإثيوبية، وذلك من خلال أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا.
وتناول اللقاء أيضا عرض أنشطة صندوق تحيا مصر وكيفية مشاركة الجالية المصرية بإثيوبيا فى هذا الصندوق لدعمه فى جميع أعماله سواء فى تطوير القرى الفقيرة، أو إنشاء المدارس والمستشفيات، أو تطوير المناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق حضرية.