الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إقامة عيد ميلاد فاتن حمامة بمهرجانها وتكريم شيريهان وفريدة فهمى

إقامة عيد ميلاد فاتن حمامة بمهرجانها وتكريم شيريهان وفريدة فهمى
إقامة عيد ميلاد فاتن حمامة بمهرجانها وتكريم شيريهان وفريدة فهمى




كتبت - آية رفعت

أعلنت المخرجة ماجى أنور عن بدء التنفيذ للخطوات الأخيرة للدورة الثانية من مهرجان فاتن حمامة السينمائى، والتى تنعقد فى الفترة من 27 مايو الجارى حتى 30 من نفس الشهر.. حيث قالت ماجى أنور إن هذه الدورة تم ادخال منافسات الفيلم الروائى الطويل بها حيث اقتصرت فى المرة الأولى على الأفلام القصيرة فقط.. ليصل عدد الأفلام المشاركة إلى أكثر من 400 فيلم.

 

وعن اختيار فيلمى «بتوقيت القاهرة» و«باب الوداع» للمشاركة بالمهرجان قالت ماجى: «ليس لدينا لجان مشاهدة ولكنى أنا كصاحبة شركة ماجيكا هاوس وهى الراعية للمهرجان، قمت باختيار الأفلام حسب مقدرتى على تواجدها والمشاركة. والأفلام ليست بالقديمة وشرط المسابقة الرئيسية هو اختيار أفلام ما بين عامى 2015 وأوائل 2016 ولكننا فتحنا الباب لمشاركة الأفلام الطويلة فى أى وقت لأنها تشارك معنا لأول مرة.وهناك عدد من الضيوف الأجانب المهتمين والمشاركين بالمهرجان سوف تتم استضافتهم وسيتم اقامة ندوات بعد أغلب حفلات المهرجان، بالإضافة إلى الندوتين الرئيسيتين للفنانتين المكرمتين هذا العام وهما شيريهان وفريدة فهمى لما قدماه من فن محترم أثر فى أجيال».
وكشفت ماجى أنها استحدثت فكرة الجوائز المادية لهذه الدورة وأنها حصلت على حق مشاركة أفلام جيدة جدا من المهرجانات العالمية التى سافرت لها خلال العام الماضى حيث قامت بالحصول على أفلام من مهرجانات مثل روما وكان السينمائى الدولى وتونيتو وفلورانس وغيرها من المهرجانات العالمية، وأضافت ماجى قائلة إنها وقعت لأول مرة اتفاقية لعرض بعض الأعمال التى ستفوز بالجوائز داخل وخارج مصر، حيث سيتم تخصيص أماكن لعرضها بالمحافظات المصرية المختلفة وكذلك عروض خاصة لها فى بلدان مثل سوريا وبوركينا فاسو والمغرب وفنلندا.. بالإضافى إلى التعاقد مع أحد اشهر مواقع الأفلام الرومانية على عرض الأفلام القصيرة الفائزة عليه.
وقالت ماجى: «حاولت هذه الدورة تفادى أخطاء الدورة السابقة وأهمها أنى بدأت العمل على ترتيب المهرجان واختيار الأفلام مبكرا بدلا من البدء فى آخر لحظة. وكنت أتمنى إضافة مسابقة خاصة بأفلام السيدات السينمائيات وسينما المرأة بشكل عام لما لها من أهمية عالمية كبيرة حيث لعبت المرأة دورا مهما فى دعم السينما وتطويرها. بالإضافة إلى وجود تكريم خاص للكوميدى العالمى شارلى شابلن والسينما الصامتة بشكل عام لما لها من إبداع واختلاف عن غيرها من الأفلام، ولكنى سأسعى لتنفيذ هذه الخطط فى الدورة القادمة».
من جانب آخر قالت ماجى إنها اتفقت مع د.محمد عبدالوهاب زوج النجمة الراحلة فاتن حمامة على حضور حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز وذلك لمشاركة أسرة المهرجان الاحتفال بعيد ميلاد الراحلة زوجته الموافق يوم 27 من الشهر الجارى والذى تم اختياره منذ البداية ليكون أول أيام انطلاق المهرجان. وذلك بعدما أخبرها عبدالوهاب أنه يحتفل بعيد ميلاد زوجته حتى ولو لم تكن موجودة.
وقد أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار فيلم الافتتاح الذى يكون للراحلة فاتن حمامة وسيتم عرضه بمركز الهناجر بالأوبرا حيث سيتم عرض فيلم «أريد هذا الرجل»، بينما سيتم عرض فيلم «غرام فى الكرنك» فى يوم تكريم الفنانة الاستعراضية فريدة فهمى ويختتم المهرجان فعالياته بعرض «الطوق والأسورة» للنجمة شيريهان.
أما إدارته فتكون من الرئيس الشرفى للمهرجان الفنان هشام سليم، ضيوف الشرف الفنان القدير سامح الصريطى، المنتج السينمائى محمد العدل، لجنة التحكيم المخرج محمد عبدالعزيز والناقد السينمائى رامى عبدالرازق، الكاتب السيناريست تامر حبيب، غادة جبارة، والفنان  باسل الخياط.