الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المركزى للمحاسبات يرفض تبعيته للنواب

المركزى للمحاسبات يرفض تبعيته للنواب
المركزى للمحاسبات يرفض تبعيته للنواب




كتبت - ناهد سعد

رفض الجـهاز الـمركزى للمـحاسـبات مقترحات نقل تبعيته للبرلمان.. مؤكدا فى بيان رسمى له أنه هيـئة مستقلة، ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس جـمهورية مـصر العربية وتهدف أساسا إلى تحقيق الرقابة الفعالة على أموال الدولة وأموال الشخصيات العامة الأخرى وغيرهم من الأشخاص المنصوص عليهم فى القانون، كما تعاون مجلس الشعب فى القيام بمهامه فى هذه الرقابة.
وأضاف البيان: إنه منذ أكثر من 70 عاما، صدر المرسوم الملكى رقم 52 لسنة 1942 بتاريخ 16 أغسطس بإنشاء ديوان المحاسـبة كهيئة مستـقلة للرقابة على الـمـال الـعـام، كأداة للتحكم فى مراقبة إيرادات ومصروفات الدولة.
ثم صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 129 لسنة 1964 يستبدل اسم ديوان المحاسبات إلى الجهاز المركزى للمحاسبات ويكون الجهاز هيئة مستقلة تتبع رئيس الجمهورية ويهدف أساسا إلى تحقيق الرقابة الفعالة على أموال الدولة ومتابعة أداء الأجهزة التنفيذية لمسئولياتها الإنتاجية فى مجال الخدمات والأعمال ويشرف الجهاز على وحدات الجهاز الإدارى للدولة والهيئات والمؤسسات العامة والشركات والمنشآت التابعة لها وأيه جهة أخرى تقوم الدولة بإعاناتها أو ضمان حد أدنى للربح لها أو أى جهة يعهد بها من قبل رئيس الجمهورية.
وأكد الجهاز تبعيته لرئيس الجمهورية مباشرة بحسبانه رئيسا للدولة، دون إلحاقه بسلطة بعينها ما يدعم دوره الرقابى ويكفل له المزيد من التحرر والفاعلية فى أداء رسالته.